في خطوة استهجنها العديد من المتابعين، أقدم خالد الحجوبي، رئيس مقاطعة المرينيين بفاس، عن حزب الأصالة والمعاصرة، على تقديم مقترح تغيير اسم أهم وأكبر شارع بالمقاطعة، من يوسف بن تاشفين، وهو أحد أبرز القادة وأشهرهم في التّاريخ المغربي والإسلامي، إلى اسم والده أحمد الحجوبي، بدعوى أن اسمه مصنف من قبل المندوبية السامية للمقاومة وجيش التحرير.

وأفاد مصدر جريدة (le12.ma)، أن المعني أقدم على إدراج مقترح تغيير اسم شارع ابن تاشفين، في الدورة الاستثنائية للمقاطعة، والتي عقدت الأسبوع المنصرم، موضحا أنه تغمد الغياب عن حضورها وترك نائبه يتكلف بموضوع الاقتراح ،لأن الأمر يتعلق باسم والده.

وأضاف أن الخطأ الذي ارتكبه رئيس مقاطعة المرينيين، يكمن في كونه عقد مقارنة بين اسم قائد تاريخي وهو مؤسس الدولة المرابطية، باسم والده الذي يدعي أنه يتوفر على شهادة من المندوبية السامية للمقاومة وجيش التحرير، ولا تعرفه ساكنة العاصمة العلمية.

وأردف مصدرنا موضحا، أن إطلاق الأسماء على الشوارع يخضع لمسطرة محددة، رغم أن رئيس مقاطعة المرينيين هو من قدم المقترح، مضيفا أن وزارة الداخلية هي من تقرر، وليس المقاطعات أو مجلس المدينة  أو حتى الولاية، لأن دورها الاقتراح فقط،، وبالتالي فهو لا يعتقد أن وزارة لفتيت ستوافق على ما أسماه ” التخربيق”، لأن الأمر سيتحول إلى فوضى على حد تعبيره.

وشدد على أن الأمر مجرد مقترح صادقت عليه دورة مجلس مقاطعة المرينيين، وهنا يكمن الخطأ.

وذكر مصدر ”  le12.ma “، أن هذه الواقعة هي الثانية بمدينة فاس، فقد سبق لمحمد السليماني الحوتي الحسيني، رئيس مقاطعة أكدال، والكاتب الإقليمي لحزب الأصالة والمعاصرة بفاس، هو الآخر أن أطلق اسم والده على أكبر شارع بالمقاطعة بدعوى أنه مقاوم.

وفي السياق ذاته، أبرز أن رئيس المقاطعة ترك جميع المشاكل التي تتخبط فيها المقاطعة، باعتبارها المقاطعة التي تعتبر أسوء مقاطعة بفاس من حيث النظافة والتجهيز، ونقلا وإدارة، وعمد إلى تغيير سماء الشوارع، وفقا للمثل القائل:” أش خاصك العريان، الخاتم أمولاي”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *