كشف نزار بركة، وزير التجهيز والماء، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، أن عددا من الموانئ المغربية دخلت نطاق الاقتصاد الأزرق.

 

 وفي هذا الإطار، أوضح أن هناك مشاريع كبرى كمشروع الناظور غرب المتوسط، والذي سيتم الانتهاء من أشغاله الكبرى هذه السنة، وسيشرع في العمل ابتداء من 2025، موضحا أنه سيعود بالأثر التنموي على جهة الشرق، وكذلك جهة فاس مكناس، بحكم الربط بين الجهتين.

وأضاف أن ميناء الداخلة الأطلسي، والذي يكتسي بعدا تنمويا جهويا وقاريا وبالنسبة لدول الساحل، التي ستنخرط وتستفيد من هذا الميناء الكبير، سيعطي دفعة قوية لتصدير الهيدروجين الأخضر، زيادة على الأنشطة الاقتصادية والصناعية التي ستكون متواجدة به.

وأردف موضحا أن وزارته ستعمل تقوية ميناء الجبهة، وسيكون جاهزا سنة 2025 وكذلك ميناء اسفي ومشروع تقوية جرف اموني، والميناء الجديد للفوسفاط بجهة العيون الساقية الحمرا، وسيكون بدوره جاهزا هذه السنة، كما ستتم تقوية وتوسيع ميناء الداخلة، وتطوير ميناء المهيريز في مجال الصيد، بالإضافة للمشاريع المرتبطة بتطوير الموانئ الأساسية كسيدي افني واحداث ميناء جديد بطانطان.

وشدد المسؤول الحكومي على أن الهدف، من هذه المشاريع في الموانئ المغربية، هو إعطاء دفعة قوية تنموية لبلادنا وأن نعمل على أن تكون البنيات التحتية من المستوى العالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *