اعتمدت شركة الزمازمة السعودية، وهي شركة مكلفة بتعبئة ماء زمزم وتوزيعه على حجاج بيت الله، برسم موسم الحج 1445، تصميما جديدا لغلاف القارورة التي تعبئ فيها هدا الماء المبارك يواكب التحول الرقمي من خلال مبادرة إبداعية مبتكرة حملت شعار “سقاية وثقافة”.

وقال ياسر بن سليمان شوشو، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لشركة الزمازمة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن فكرة هذا التصميم تقوم على وضع رمز للوصول السريع (كيو آر) على ملصق قوارير ماء زمزم التي توزعها الشركة مجانا على حجاج بيت الله، يمكن مسحه من الاطلاع على محتوى تثقيفي يزود الحجاج بالعديد من المعلومات التي تهمهم.

وأوضح المسؤول أن الأمر يتعلق ب”محتوى توعوي تنظيمي إثرائي” يمكن للحجاج الاطلاع عليه من خلال مسح هذا الرمز إلكترونيا، حيث يحيلهم على كافة الجهات المعنية بخدمة حجاج بيت الله الحرام، ويقدم لهم توضيحات ونصائح بالعديد من اللغات تجمع بين ما هو تنظيمي وتوعوي وتثقيفي بشكل يضمن سلامتهم وييسر مقامهم أثناء موسم الحج.

وأشار إلى أن رمز الوصول السريع هذا سيوضع على ما يزيد على 40 مليون قارورة، في مبادرة تتم بشراكة مع مجموعة جهات منها وزارة الحج والعمرة والهيئة العامة للأوقاف وتجمع مكة المكرمة الصحي، والهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.

ويحيل رمز الوصول السريع على مجموعة من الأدلة التوعوية بستة عشر لغة، ويمكن الاطلاع عليها سواء عبر تحميلها والاستماع إليها أو قراءتها بشكل مباشر. ومن هذه الدلائل المتاحة تلك المتعلقة بالتوعية القانونية والمالية والسيبرانية التي تعين الحاج على تدبير أموره على هذه المستويات.

كما تهم هذه الدلائل “دليل المسجد الحرام” و”دليل العمرة” و”دليل المسجد النبوي التوعوي” و”دليل خدمات المسجد النبوي” ودلائل أخرى تهم معالم مكة المكرمة والمدينة المنورة، والإحرام، ومنى وعرفات ومزدلفة والجمرات ويوم النحر، وهي تقدم معلومات دينية وتثقيفية تمكن الحاج من الإلمام بمختلف الجوانب المتعلقة بأداء مناسك الحج وزيارة المعالم البارزة للديار المقدسة.

ومن ضمن هذه الدلائل أيضا، دليل “الإرشاد الصحي للحجاج” المتوفر بسبع لغات، واتي تهم كافة المعطيات المتعلقة بالوصول إلى الخدمات الصحية، والمخاطر الصحية المتعلقة بحرارة الجو، والإجهاد الحراري، والتسلخات الجلدية، والتغذية في الحج، والأمراض المزمنة وإصابات القدم والكاحل، وهو ما يجعل الحجاج واعين بالجوانب المرتبطة بصحتهم خلال فترة الأداء المناسك، بشكل يجنبهم مما يمكن أن يؤثر عليها.

وإلى جانب مبادرة “سقاية وثقافة”، يشمل التحول الرقمي الذي تعتمده شركة الزمازمة في عملية سقاية حجاج بيت الله، أيضا، توزيع قوارير ماء زمزم بشكل يضمن توصل الحجاج بحصصهم (22 قارورة 330 سل) بمقر إقامتهم بمكة المكرمة من خلال الربط المباشر لمنصة زمزم الرقمية مع منصة “نسك” الرقمية التابعة لوزارة الحج والعمرة السعودية.

وحسب شركة الزمازمة، فإن هذه عملية تمر من خلال منصة زمزم بمراحل متعددة، بداية بالتسجيل فيها ومرورا بمركز التحكم وصولا للمستودع للتجهيز ونقل القوارير من خلال وسائل نقل آمنة، بتنسيق مع المشرف على الحجاج. وعند الوصول، تصل رسالة التأكد التي تتضمن كافة المعلومات لمن استلمها ومن سلمها عبر رمز رقمي يسهل ويضمن عملية التوصيل.

ووزعت شركة الزمازمة إلى حدود نهاية الأسبوع المنصرم أكثر من 32 مليون قارورة على مساكن الحجاج ومراكز التوجيه بمنافذ الدخول للعاصمة المقدسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *