أعلنت كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب، اليوم الجمعة، عن موعد  تسويق المكملات الغذائية والمنتجات التجميلية القائمة على القنب الهندي في المغرب.

وأكد محمد لحبابي، رئيس كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب، أنه سيتم ابتداءً من يوم غد السبت، 1 يونيو، البدء بشكل رسمي في تسويق المكملات الغذائية والمنتجات التجميلية القائمة على القنب الهندي في المغرب، بعدما تم لحد الآن تسجيل تسعة مكملات غذائية وعشرة منتجات تجميلية لدى مديرية الأدوية والصيدلة.

وأوضح لحبابي، أن هذه المنتجات ستكون في البداية، متاحة حصريا لدى الصيدليات، “فيما يمكن للمحولين المصنعين، وفقا للقانون 13-21، فتح نقاط بيع خاصة بهم، بشرط تلبية المعايير القانونية المطلوبة والحصول على ترخيص من الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي”.

وجاء هذا القرار حسب المتحدث ذاته، عقب اجتماع حاسم بمقر الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي (ANRAC)، ترأسه محمد الكروج، العامل المدير العام للوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي، وبحضور ممثلين عن الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي ومديرية الأدوية والصيدلة (DMP) والصيادلة.

ويُعد هذا الاجتماع خطوة حاسمة في تطوير صناعة القنب الهندي في المغرب، حيث يفتح آفاقًا اقتصادية جديدة مع ضمان إطار قانوني صارم لسلامة المستهلكين.

وأضاف لحبابي، أن هذه المناقشات، أتاحت توضيح القوانين المتعلقة بنسبة تتراهيدروكانابينول (THC) في المنتجات، مشيرا إلى أنه “عندما تكون نسبة تتراهيدروكانابينول أعلى من 1% ، يكون المنتج مخصصا حصريا للصناعة الدوائية، مما يستلزم تحويله إلى دواء”.

وتابع أن المكملات الغذائية يجب أن تحتوي بالضرورة على الكانابيديول (CBD) بنسبة تتراهيدروكانابينول أقل من 0,3 في المائة، في حين يجب أن تُصنع المنتجات التجميلية من الكانابيديول بنسبة تتراهيدروكانابينول 0 في المائة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *