le12.ma -سبّور

كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” فضيحة فساد جديدة، أوقف على إثرها مسؤولين “كبيرين” في الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم “كاف”.

وأوقف الاتحاد الدولي للعبة البوتسواني موكيتسي كجوتليلي، الأمين العام للاتحاد البوتسواني لكرة القدم، والليبيري موسى بيليتي، عضو المكتب التنفيذي للجهاز القاري.

وخلص تحقیق أشرف عليه الاتحاد الدولي إلى تسجيل مخالفة في حق موكيتسي کجوتليلي، المتهم بالتلاعب في نتائج مباريات دولية. وأفاد بلاغ “فيفا” في هذا الشأن بأن “الغرفة القضائية التابعة للجنة القيم المستقلة أوقفت المسؤول السابق مدى الحياة، مع تغريمه 50 ألف فرنك سويسري (51 ألف دولار).

وتابع المصدر ذاته أن “الإجراءات الرسمية التي اتبعتها لجنة القيم ضد كجوتليلي تعود لتحقيق مكثف في عدة محاولات للتلاعب بنتائج مباريات دولية لأغراض خاصة بالمراهنات، تخصّ “ویلسون راج بیرومال”، المعروف بتلاعبه بالمباريات، ولن يكون بمقدر المعني بالأمر القيام بأي أعمال رياضية أو إدارية”.

كما أعلن الاتحاد الدولي توقيف الليبيري موسی بيليتي عشر سنوات بسبب ثبوت تورّطه في قضايا فساد رياضي، مع تغريمه 500 ألف دولار.

وتعدّ هذه القرارات التأديبية الأكبر التي تصيب «كاف» بعد انتخاب الملغاشي أحمد أحمد رئيسا للجهاز الإفريقي، وقبل أيام من بدء فاطمة ستامورا، الأمينة العامة لـ”فيفا” مهامها بالإشراف على التسيير الإداري لـ”كاف”، بسبب المشاكل التي عانت منها الكونفدرالية مؤخرا.

ويُنتظر أن يحقق «فيفا» في عدد من “الملفات” التي أثارت جدلا في الفترة الأخيرة، على أن تصدر قرارات تأديبية جديدة في حق من ثبت تورطهم في قضايا فساد أو تلاعبات.

في السياق ذاته، أقرّ أحمد أحمد، رئيس «كاف»، بأن الجهاز القاري طلب من «فيفا» افتحاص عدد من الأمور ومنَح مسؤوليه الضوءَ الأخضر من أجل إعادة الأمور إلى نصابها داخل الكونفدرالية، والتي باتت تشهد “حروبا داخلية” خطيرة.

وكان رئيس «كاف» قد اتهم، في وقت سابق، بعض المسؤولين الذين ما زالوا يربطون علاقات جيدة مع الرئيس السابق عيسى حياتو بإحداث فرقة داخل لجان «كاف»، معترفا بأن الأمر يتطلب فعلا تدخل الاتحاد الدولي من أجل تصحيح الوضع.

وصارت اتهامات بالفساد تلاحق الكرة الإفريقية باستمرار وتلاحق مسؤولي الاتحاد الإفريقي “كاف”، وعلى رأسهم أحمد أحمد، الذي كان قد أُخضِع، قبل أسابيع، لاستنطاق في فرنسا، إذ استجوبته السلطات الفرنسية باعتباره جزءًا من تحقيق في فساد وانتهاك ثقة وتزوير، قبل أن يتم إطلاق سراحه في وقت لاحق. كما يتم التحقيق معه من قبَل “لجنة الأخلاقيات” في “فيفا”، بسبب فسخ التعاقد مع شركة “بوما” ومنح العقد لشركة “تاكتيكال ستيل” للحصول على معدّات رياضية لـ”كاف” مقابل 830 ألف دولار. وأكدت السلطات الفرنسية المختصة أن هناك شبهة فساد حول هذه الصفقة بالنظر إلى “الصداقة” التي تربط أحمد أحمد برئيس الشركة الفرنسية “تاكتيكال ستيل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *