le12.ma

 

أُعلنت، قبل قليل، التركيبة الجديدة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، بناء على مقتضيات دستور المملكة، وخاصة الفصل الـ161 منه، الذي قضى بدسترة هذا المجلس.

وعين الملك محمد السادس منير بنصالح أمينا عاما للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، خلفا للمحامي محمد الصبار. كما عين الملك أعضاء بالمجلس، وهم مليكة بن الراضي ونزهة جسوس وأمينة المسعودي وإيلي الباز ومصطفى الريسوني.

وعين الملك، باقتراح من الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، عائشة الناصري وعبد الكريم الأعزاني عضوين في المجلس.

وباقتراح من رئيس المجلس العلمي الأعلى عيّن الملك كلا من زهيرة فونتير وإدريس خليفة عضوين المجلس.


وبالمناسبة ذاتها، عين الملك سلمى الطود رئيسةً للجنة الجهوية للمجلس في جهة طنجة -تطوان -الحسيمة ومحمد العمارتي رئيسا للجنة الجهوية للمجلس في الجهة الشرقية وعبد الرحمن العمراني رئيسا للجنة الجهوية للمجلس في جهة فاس -مكناس وحورية التازي صادق رئيسة للجنة الجهوية للمجلس في جهة الرباط -سلا -القنيطرة وتوفيق زينبي رئيسا للجنة الجهوية للمجلس في جهة بني ملال خنيفرة. كما عيّن السعدية وداح رئيسةً للجنة الجهوية للمجلس في جهة الدار البيضاء -سطات ومصطفى لعريسة رئيسا للجنة الجهوية للمجلس في جهة مراكش -آسفي وفاطمة عراش على رأس للجنة الجهوية للمجلس في جهة درعة -تافيلالت ومحمد شارف رئيسا للجنة الجهوية للمجلس في جهة سوس -ماسة وإبراهيم لغزال رئيسا للجنة الجهوية للمجلس في جهة كلميم -واد نون وتوفيق برديجي رئيسا للجنة الجهوية للمجلس في جهة العيون -الساقية الحمراء وميمونة السيد رئيسةً للجنة الجهوية للمجلس في جهة الداخلة -وادي الذهب.

وسيتألف المجلس الوطني لحقوق الإنسان تبعا لذلك، كما هو منصوص عليه في المادة الـ36 سالفة الذكر، إضافة إلى الأعضاء المذكورة أسماؤهم كلا من:

أعضاء المجلس المعينين من لدن رئيس الحكومة: المحجوب الهيبة وزهور الحر ومحمد البكري وعلي كريمي وفاطمة الشعبي ومحتات الرقاص ومحمد بنعجيبة و مر ودرا.

فيما يتآلف أعضاء المجلس المعينون من لدن رئيس مجلس النواب من عمر بنيطوا وعبد المطلب أعميار وعبد الحافظ أدمينو وإدريس السنتيسي.

أمّا أعضاء المجلس المعينين من لدن رئيس مجلس المستشارين فهم جْميعة حداد وعزيزة البقالي والقاسمي المصطفى المريزق وعمر أدخيل.

كما عيّن محمد حيدار عضوا في المجلس المعين من لدن الوسيط: وعلي بنمخلوف عضوا في المجلس معينا من لدن مجلس الجالية المغربية بالخارج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *