في إطار عمليات الحد من إهدار المياه لمواجهة أزمة ندرة هذه المادة التي تعرفها المملكة، أصدر محمد امهيدية، والي جهة الدار البيضاء سطات، قرارا يقضي بترشيد استهلاك الماء الصالح للشرب، بنفود عمالة الدار البيضاء.

ويقضي القرار العاملي رقم 90، الذي اطلعت عليه جريدة “le12.ma“، والمتكون من 10 مواد، بمنع نشاط الحمامات خلال أيام الاثنين و الثلاثاء و الأربعاء من كل أسبوع، إلى جانب منع نشاط محلات غسل السيارات و المركبات خلال الأيام نفسها، مع منع استعمال الماء الصالح للشرب في هذه العملية.

وحسب القرار ذاته، قرر الوالي امهيدية، منع غسل الشوارع و الساحات و الأزقة و باقي الفضاءات العمومية بالماء، وغرس العشب الأخضر سواء من طرف الإدارات أو الخواص، مع إشعار شركات البستنة والمشاتل للامتثال تحت طائلة العقوبات.

و شدد القرار العاملي على ضرورة منع سقي المناطق الخضراء و الملاعب بالماء الصالح للشرب و مياه الآبار، و منع ملء المسابح العمومية والخصوصية إلا مرة واحدة في السنة، مع ضرورة تجهيز هذه المسابح بالآليات الضرورية لتدوير المياه.

 ودعا القرار العاملي إلى محاربة مختلف عمليات استخراج أو سحب المياه من الآبار و ينابيع المياه و شبكات المياه بطريقة غير قانونية، مطالبا بالقيام بحملات تحسيسية من طرف جميع المتدخلين من سلطات عمومية وشركات التوزيع وجمعيات المجتمع المدني قصد الاقتصاد في استعمال الماء الصالح للشرب وحماية الموارد المائية سواء لدى المستهلكين الكبار أو الاستهلاك المنزلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *