أعلن الديوان الأميري الكويتي، اليوم السبت، وفاة أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح عن عمر ناهز 86 عاما، خلفا له تولى ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الصباح.

وجاء إعلان وفاة الأمير نواف بعد صراع مع المرض استمر عدة أشهر، حيث كان قد أدخل المستشفى في نهاية نوفمبر الماضي بسبب وعكة صحية طارئة.

ويعتبر الشيخ مشعل، البالغ من العمر 83 عاما، الحاكم الفعلي للكويت منذ 2021، عندما فوضه الأمير نواف بممارسة معظم مهامه الدستورية الرئيسية.

والأمير مشعل هو الأخ غير الشقيق للأمير الراحل نواف والابن السابع لحاكم الكويت الراحل الشيخ أحمد الجابر الصباح.

وشغل الشيخ مشعل منصب نائب رئيس الحرس الوطني بدرجة وزير منذ 2004، ولعب دورا مهما في إدارة البلاد خلال فترة حكم الأمير نواف.

ووفقا للدستور الكويتي، يصبح ولي العهد أميرا بصورة تلقائية، لكنه لا يتولى السلطة إلا بعد أداء اليمين في البرلمان. وأمام الأمير الجديد ما يصل إلى عام لاختيار ولي عهده.

سيرة الشيخ مشعل الأحمد الصباح

ولد الشيخ مشعل في عام 1940، وتلقى تعليمه في مدرسة المباركية، وهي أول مدرسة نظامية في البلاد.

وشغل الشيخ مشعل العديد من المناصب العسكرية والأمنية خلال حياته المهنية، حيث كان رئيسا لجهاز أمن الدولة لنحو 13 عاما، ونائب رئيس الحرس الوطني بدرجة وزير منذ 2004.

وعرف الشيخ مشعل عنه حبه للقنص والرحلات البرية، وكذلك بعده عن النشاط السياسي والصراعات بين أقطاب الأسرة الحاكمة.

ويرى مراقبون أن الشيخ مشعل يتمتع بشخصية قوية وقدرة على إدارة البلاد، ويتوقعون أن يواصل مسيرة التنمية والازدهار التي شهدتها الكويت خلال السنوات الماضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *