خرج العشرات من ٱباء وأمهات التلاميذ والتلميذات بمدينة أكادير صباح اليوم الثلاثاء، في وقفة أحتجاجية أمام مقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة، للتنديد باستمرار إضراب الأساتذة ضد النظام الأساسي الجديد.

وعبر المشاركون في الوقفة الاحتجاجية، عن تنديدهم بالوضعية الراهنة التي تعيشها المدرسة العمومية بسبب الإضرابات المتواصلة لهيئة التدريس وما ينتج عن ذلك من ضياع لزمن التعلمات الدراسية.

كما رفعوا شعارات من قبيل “بغينا ولادنا يقراو” و”تعليم ولادنا خط أحمر” وذلك للتعبير عن قلقهم إزاء استمرار الإضرابات، وما يترتب عنها من ضياع لحقوق التلاميذ والتلميذات.

وطالبوا الأساتذة والأطر التربوية بالبحث عن حلول بديلة لحل مشاكلهم مع الوزارة الوصية عن القطاع، ومراعاة حقوق التلاميذ والتلميذات وضمان الزمن العادي والطبيعي للمتعلم.

إضراب التعليم. تحذيـ.رات برلمانية من “هدر” الزمن الدراسي بسبب جدل “النظام الأساسي”

وتأتي هذه الوقفة الاحتجاجية في الوقت الذي يخوض فيه التنسيق الوطني لقطاع التعليم، إضرابا عاما وطنيا يومه الثلاثاء والأربعاء 7 و8 نونبر الجاري، مصحوب بمسيرة مركزية من البرلمان في اتجاه وزارة التربية الوطنية بالرباط.

وكان رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، قد عقد اجتماعا مع النقابات التعليمية الموقعة على اتفاق 14 يناير 2023، ويتعلق الأمر بكل من الجامعة الوطنية للتعليم ‏UMT، والنقابة الوطنية للتعليم ‏CDT، والجامعة الحرة للتعليم ‏UGTM، والنقابة الوطنية للتعليم ‏FDT‏، حيث تم الاتفاق خلال هذا الاجتماع على عقد لقاءات لاحقة من أجل تجويد النظام الأساسي بتتبع من طرف رئيس الحكومة.

باقي التفاصيل في الفيديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *