le12.ma

 

بعد النجاح الذي حقّقه برنامج “الشباك الوحيد المتنقل” لخدمة المغاربة المقيمين بالخارج، في مرحلتيه، الأولى في إسبانيا، والثانية في إيطاليا، انطلقت، صباح اليوم الجمعة، المرحلة الثالثة من الشباك الوحيد المتنقل في بلجيكا.

وحطت قافلة “الشباك المتنقل”، الذي تنظمه الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة في بلجيكا خلال الفترة 12 إلى 14 يوليوز 2019، بالدوائر القنصلية لكل من بروكسيل ولييج وأنفيرس.

ويشارك في هذه المبادرة ممثلون للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ووزارة الداخلية والمحافظة العقارية ووزارة العدل وإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة ومديرية الضرائب وصندوق التقاعد المهني المغربي ووزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والسكنى وسياسة المدينة ووزارة النقل والتجهيز و اللوجستيك والماء.

وقد شهدت المحطة الأولى في بروكسيل إقبالا مكثفا، إذ تم مناقشة عدد من الإشكاليات والتساؤلات المرتبطة باختصاصات القطاعات والمؤسسات العمومية المشاركة. ومن أهم القضايا التي أثارها المغاربة المقيمون بالخارج إشكالات العقار، المحفظ أو في طور التحفيظ أو غير المحفظ، والإراثة وإجراءات الرهون والحجوزات العقارية والرسوم المفروضة على الخدمات الجماعية والسكن وتعشير السيارات. كما طرح المشاركون إشكالات ترتبط بإجراءات نقل البضائع والاستيراد والتصدير والقضايا المرتبطة بمدونة الأسرة والأحوال الشخصية والميراث، ومسائل ترتبط بتقديم الاستشارات القانونية المتعلقة بالمساطر الواجب اتباعها أمام مختلف محاكم المملكة.

 

وفي ما يتعلق بالقضايا التي تهمّ خدمات الضمان الاجتماعي، تم تقديم الشروح اللازمة للاستفادة من إسهامات التقاعد عن سنوات العمل، الخمس فما فوق، التي قضاها المنخرطون في المغرب.

كما تم تقديم جميع الشروح المرتبطة بالإشكالات المتعلقة بالحالة المدنية، في أفق تبسيط مسطرة التسجيل في سجلات الحالة المدنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *