أكدت منظمة “ماتقيش ولدي”، أن أول اجتماع رسمي مع الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة، سيكون يوم السبت 18 نونبر 2023 بمقر جمعية حماية البيئة و الإنسان، بالحي محمدي من أجل تدارس المقترحات و وضع الصيغة النهائية للمذكرة.

وأعلنت منظمة “ماتقيش ولدي”، في بلاغ لها نشرته على حسابها الرسمي بموقع “فايسبوك”، أنه في إطار مجموعة التفكير المشتركة التي تم وضع أسسها مع شركاء المنظمة، تم تكوين لجنة خاصة منبثقة من هذه المجموعة من أجل خلق المذكرة الاقتراحية لمنظمة “ماتقيش ولدي” وشركائها الخاصة بتعديل مواد مدونة الأسرة. 

وأوضحت الجمعية التي تترأسها نجاة أنوار، أنه تم عقد لقاء إعدادي أولي يوم 25 أكتوبر 2023، تم خلاله الاتفاق على ضرورة وضع مقترحات أولية و تأطيرها قانونيا بما يلائم خصوصيات المجتمع المغربي خاصة واقع الطفولة، و تتماشى مع واقعية المشهد القانوني و الاجتماعي العام و الخاص. 

وأضافت، أنه من أجل تتويج هذا العمل، تقرر تنظيم ندوة وطنية بخصوص مدونة الأسرة وحماية الطفولة مع التقديم الرسمي للمذكرة الاقتراحية.

وتعتبر منظمة “ماتقيش ولدي” مدونة الأسرة دعامة أساسية لحماية حقوق الطفل، عبر ضمان التكافل الأسري، و إعطاء الأولوية لحماية مصالح الطفل في جميع مراحل المأسسة الأسرية، مما سيقوي مفهوم التضامن و التكافل، و سيحيلنا على تصورات جديدة من أجل تجاوز باقي المشاكل التي يعاني منها المجتمع المغربي من خلال الأسرة. 

ويندرج هذا الاجتماع في إطار استشارات وجلسات استماع تعقدها الهيئة مع مختلف الفاعلين المعنيين، تنزيلا لمضامين الرسالة الملكية الموجهة إلى رئيس الحكومة بشأن إعادة النظر في مدونة الأسرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *