لاتزال قضية اللاعب المغربي أنور الغازي، مع ناديه ماينز الألماني تشغل الاعلام العربي، ورواد مواقع التواصل الاجتماعي، فيما دخل الاعلام المغربي الرسمي خاصة قناة الرياضية صمت القبور حيال هذه القضية.

ويتابع الرأي العام الرياضي العربي بإهتمام بالغ تطورات هذه القضية التي خرج منها ابن مدينة العروي، أنور الغازي، بطلًا يحظى بإهتمام ودعم وتضامن العرب قبل العرب.

وفي هذا السياق عاد الاعلامي والمدون المصري أحمد علام، الى فصول القضية من ألفها إلى يائها، مع تحليل ما بين السطور، في وقت لا تزال قناة الرياضية المغربية بعيدة عن تجسيد دورها كقناة قضايا الرأي العام أولا.

إليكم تقرير أحمد علام.

▪”وقد نأى الغازي بنفسه بوضوح عن الأعمال الإرهـ.ـابيـ.ـة التي قامت بها حـ.ـمـ.ـاس، وأدت لتجدد الصراع في الشرق الأوسط، وأعرب عن تعازيه لضحايا الهجوم ولجميع ضحايا الصراع الدائر، وذكر أيضًا أنه لا يشكك في حق إسرايئل في الوجود”.

▪”وأوضح مجلس إدارة النادي لأنور الغازي أن العاملين بالنادي ملزمون بميثاق القيم، تتضمن مدونة القيم هذه مسئولية خاصة تجاه دولة إسرائيل والشعب اليهودية، ليس فقط بسبب الأحداث الماضية في التاريخ الألماني، ولكن أيضًا التاريخ المشترك مع أحد الأعضاء المؤسسين وعضو الجالية اليهودية يوجين سالمون”.

▪”ونظرًا لالتزامه بالتمسك بقيم النادي والندم الذي أظهره الغازي، وتماشيًا مع ثقافة النادي في استخدام الأخطاء كفرصة للتعلم، فتح ماينز الباب أمامه لاستئناف مهامه، سيعود الغازي للتدريبات”.

( آخر ما جاء في بيان ماينز على موقعه الرسمي بتاريخ 30 أكتوبر 2023).

لاحقًا…

▪”لست نادمًا على موقفي، ولا أبعد نفسي عما قلته سابقًا، أقف مع الإنسانية والمظلومين حتى أنفاسي الأخيرة”.
▪ “لا يمكن أن يكون هناك مبرر لقـ.ـتل 3500 طفل في فلسطين، أنا والعالم لا يجب أن نبقى صامتين”.
(مقتطفات من بيان أنور الغازي)

▪”ماينز يعلق على منشور أنور الغازي بالدهشة والانزعاج، ستقوم الإدارة بالتحقق من الوقائع قانونيًا ثم تقييمها، تلقينا من اللاعب رسالة في يوم الاثنين أنه مريض فهو ليس في التدريبات حاليًا”.
(من بيان ماينز على تويتر ردًا على منشور الغازي)

ــــــــــــــــــ
لست هنا بصدد الحديث عما حدث في الغرف المغلقة ما بين اللاعب وناديه، وهل الغازي اتفق معهم على الاعتذار ثم خالف ذلك أم لا، فما حدث بينهما لا يعلمه إلا الله، ولكن الشواهد تؤكد أنه لم يكن ليعتذر، وإلا لما خرج ببيان أقوى من السابق لينفي بيان ناديه ويضع مستقبله معهم على المحك، ولكن ما يهمني في هذا الأمر هو التالي…

لا حظ الكلمات المستخدمة في بيان النادي الأول ثم الأخير، فلو أن ماينز كان صريحًا منذ البداية في موقفه كما يفعل غيره ويتبجح بأنه يقف في صف الكيان الشيطاني بدون خجل لكان أفضل لصورته،
وإنما قرر أن يمرر ما يريد قوله على لسان اللاعب في المرتين، لكن لسوء حظهم فالكلام خرج منهم بشكل متضارب مع المنطق وغير متسق ومتناقض لحد كبير، بل لم يكتفوا بذلك، فالتدليس وصل معهم لإضافة كلمات على لسان الغازي لم يذكرها في بيانه المعلن للجميع!

وبالمناسبة لا يوجد حتى الآن بيان رسمي من النادي بأنه تم فسخ تعاقد اللاعب، وإن حدث، فالغازي لم يكن ليقدم على هذه الخطوة إلا وهو مدرك لتبعاتها، فأولوياته كمسلم ظهرت في التأكيد على موقفه مرة بعد أخرى.

*أحمد علام ( مدون مصري)

زياش يدخل على خط قضية أنور الغازي

دخل الدولي المغربي حكيم زياش، على خط قضية إنهاء نادي ماينز الألماني تعاقده مع المغربي أنور الغازي، بسبب دعمه للمقا.ومة في غز.ة، فيما راسل صحفيون ومتضامنون تركي آل الشيخ رئيس هيئة الترفيه في السعودية ومستشار ولي العهد الأمير محمد بنسلمان.

وكان المغربي إبن مدينة العروي، أنور الغازي، قد كتب في تدوينة له :«ن الوقوف إلى جانب الحق، حتى لو كان ذلك يعني الوقوف بمفردي او خسارة مصدر رزقي فهو لا شيء بالمقارنة مع الجحيم الذي أطلق العنان له على الأبرياء والضعفاء ».

تدوينة سارع نادي ماينز، الى الرد عليها ببيان جاء فيه :« ماينز ينهي علاقته التعاقدية مع أنور الغازي بعد تصريحات اللاعب على وسائل التواصل الاجتماعي».

تطورات قابلها ساحر الملاعب حكيم زياش، بإشادته عبر خاصية ستوري على الانستغرام بموقف الغازي، كما أعاد نشر صور جماهير فريقه غلطة سراي وهي دعم فلسطين.

وفيما يلي أهم التفاعلات التي رصدتها جريدة le12.ma ، لعدد من الشخصيات الإعلامية العربية ورواد مواقع التواصل الإجتماعي، من بينها رسالة وجهها صحفي مصري الى تركي آل الشيخ رئيس هيئة الترفيه في السعودية ومستشار ولي العهد الأمير محمد بنسلمان:

«ماينز ينهي علاقته التعاقدية مع أنور الغازي بعد تصريحات اللاعب على وسائل التواصل الاجتماعي»

هكذا جاء عنوان البيان المُخزي من النادي الألماني، والذي قرر أن يدهس الحق في التعبير عن الدعم والرأي المخالف له والمساند للحق.

لا عجب فيما حدث، فقد كان متوقعًا سواء منهم أو من غيرهم، بل سيكون أمر غريب إن حدث العكس.

فهذا القرار ما هو إلا نتيجة تراكم المبادئ العفنة للحرية المصطنعة والمنتقاة على هواهم.

ونسأل الله أن يتقبل من أنور موقفه هذا ويجازيه عنه خيرًا، وأن يعوضه بأفضل من ذلك في الدنيا والآخرة».
*أحمد علام كاتب صحفي رياضي.

متضامنون يراسلون تركي آل الشيخ

«أنور الغازي تم فسخ عقده بسبب موقفه من القضية وهو لاعب كرة جيد جدًا والله لو تعاقدت معاه لأى نادي في المملكة بنفس راتبه حتبقى عملت حركة ممتازة وأرسلت رسالة كويسة وكلنا حنحييك عليها» رسالة محمد منضور، الصحفي رياضي في جريدة الإتحاد الى تركي آل الشيخ رئيس هيئة الترفيه في السعودية ومستشار ولي العهد الأمير محمد بنسلمان.

«ما عند الله خير وأبقى
ماينز يفسخ عقد اللاعب المغربي انور الغازي بسبب تعاطفه ووقوفه مع القضية العادلة …
السؤال ، كيف رح نتصرف مع اللي رح ينسى ويمدح ويثني على انسانية واخلاق الغرب في قادم الايام ؟».
طلحة أحمد -صحفي مصري ومحلل بين سبورت

«تاريخي… نادي ماينز الألماني قام بفسخ عقد لاعبه الهولندي “أنور الغازي”
بسبب موقفه الثابت والداعم المستمر!
أنور الغازي كتب رسالة بعد فسخ عقده، سيخلدها التاريخ، سأكتبها في التعليق الأول…
بطل تاريخي…‏».
*عمر قحطان – صحفي رياضي بقناة الكأس

ياريت يارجالة اي حد يشوف البوست ده يسيب ريآكت ضروري عشان يوصل للكل

بعد موقف انور الغازي العظيم واللي اتسبب في ان ماينز الالماني يفسخ التعاقد معاه لازم يحس ان كلنا ف ضهره وبندعمه ومقدريين موقفه ده، اللي زي انور هو اللي يستحق يبقي فيه ٦٠ مليون متابعينه مش حد تاني !!
انور حاليا عنده ٢٥٠ الف فولو علي الانستجرام ندخل نعمل فولو ونبعتله رسايل دعم، واتمني كل الصفحات الرياضية وكل الصفحات عموما تنزل الاكونت بتاعه
واتمني اندية الخليج اللي مفعلين وضع لا اري لا اسمع لا اتكلم هما وبلادهم يعملوا حاجة عدلة وفرقة منهم تتعاقد معاه في اسرع وقت
لينك اكونت الانستجرام بتاعه في الكومنتات يا رجالة مش هوصيكم».
*محمود نفراوي- صانع محتوى مصري.

«أنور الغازي مصدر رزقه الكورة ورغم موقف المانيا الا انه كتب واتكلم بكلام قوي سجل موقفه عشان يحترم نفسه وعرف معنى وقيمة الكلمة ودفع مقابل ده ان ماينز الالماني فسخ عقده

‏ولكن الاعظم هي كلمات انور الغازي بعد فسخ تعاقده كلمات تحرج اي حد فكر ميتكلمش عشان حسابات او مصالح .
كلمات انور الغازي هي محاكمة انسانية لكل جbان صامت .
انور الغازي قال ” ان الوقوف إلى جانب الحق، حتى لو كان ذلك يعني الوقوف بمفردي او خسارة مصدر رزقي فهو لا شيء بالمقارنة مع الجحيم الذي أطلق العنان له على الأبرياء والضعفاء »
*محمد فارس/ صحفي مصري

الرجال .. مواقف

أنور الغازي اللاعب المغربي في صفوف نادي ماينز الألماني الذي كان قد أعلن تضامنه مع غـ*ـزة ضد العد*وان الصه*يوني الهم*جي و قرر ناديه فسخ التعاقد معه ، اتضح أنه ليس بإمكانه قانونيا التوقيع لناد جديد في الانتقالات الشتوية ، لأنه لعب في بداية الموسم الحالي مبارتين مع نادي أيندوڤن الهولندي قبل الإنتقال لماينز و بالتالي أصبح لزاما على الأخير تأدية رواتب أنور الغازي حتى نهاية الموسم ، لأن لوائح الفيفا تمنع على اللاعب اللعب لثلاثة أندية خلال موسم واحد .

نادي ماينز أراد الخروج من هذه الورطة بتدبير حيلة غبية ، حيث أعلن تراجعه عن قرار فسخ التعاقد مع الغازي، وقال مصدر من النادي في تصريحات لأسوشيد برس ان القرار تم اتخاذه بعد ” اعتذار الغازي وتنصله من التدوينة التي دعم فيها غـ*ـزة ” !!

أنور الغازي بمجرد اضطلاعه على هذه التصريحات كتب تدوينة جديدة كذب فيها تصريحات ماينز، وأكد ثباته على موقفه و قال انه ضد الاحـ*ـتـ*ـلال وضد الظـ*لـ*ـم و جدد تنديده ب*قت*ل 3500 ط*فل فل*سطيني و أنه ليس نادما على أي شىء كتبه .

نادي ماينز بعد دقائق من تدوينة الغازي أصدر بيانا رسميا قال فيه ان النادي ليس لديه تفسير للموقف الذي صدر من الغازي، وانه سيبحث الإجراء اللي سيتخذه بشأنه في أقرب وقت ».
*محمد حاجي / إعلامي رياضي مغربي مقيم في إسبانيا

ماينز الألماني يقرر إنهاء عقد اللاعب أنور الغازي.

– رفعوا عنه الايقاف وأعلنوا عودته لـتدريبات الفريق ، فقام أنور بنشر بيان يؤكد أنه ثابت في موقفه كتب فيه: “موقفي لا يزال كما هو من البداية، أنا ضد الحرب والعنف، أنا ضد قتل جميع هؤلاء المدنيين، أنا ضد التمييز العنصري، أنا ضد الإسلاموفوبيا، أنا ضد معاداة السامية، أنا ضد الإبادة الجماعية، أنا ضد الاحتلال، أنا ضد الاضطهاد”.
اليوم أعلنوا عن إنهاء عقده»
*أشرف الحاج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *