قال مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والناطق الرسمي باسم الحكومة، اليوم الخميس، أن الحكومة لن تشرع في إصلاح صندوق المقاصة قبل نهاية الفصل الأول من السنة المقبلة.

وأكد  بايتاس، في معرض حديثه عن إصلاح صندوق المقاصة والدعم الاجتماعي المباشر للأسر الفقيرة، في ندوة صحافية عقب انعقاد مجلس الحكومة، “يجب أن نركز على أن هذه المرحلة الأولى المتعلقة بأشهر دجنبر من السنة الجارية، ويناير وفبراير ومارس من السنة المقبلة، مغدينش نكلمو على إصلاح المقاصة، غادين نتكلموا على ناس تاخد التعويضات المندرجة ضمن الدعم الاجتماعي المباشر”.

وتابع، المسؤول الحكومي،عند مرور الفصل الأول من السنة المقبلة، حينها سنبدأ تدريجيا في تطبيق إصلاح المقاصة، والذي ينسجم مع القانون المنظم للتغطية الصحية الذي تم اعتماده خلال الولاية السابقة”.

واعتبر الناطق الرسمي باسم الحكومة هذا الدعم الاجتماعي تحولا كبيرا في مستوى الفعل العمومي والسياسات العمومية، بإرادة من الملك محمد السادس.

أبرز بايتاس، أن هذا الورش يهم جميع المغاربة ويتطلب مساهمة من مختلف المتدخلين.    

وكانت الحكومة قد خصصت في مشروع قانون المالية للسنة القادمة 2024، ما مجموعه 16,36 مليار درهم برسم السنة القادمة لصندوق المقاصة من أجل مواصلة دعم أسعار غاز البوتان والسكر والدقيق الوطني من القمح اللين، بعدما خصصت له في قانون السنة الجارية 26 مليار دهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *