قام محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، اليوم الثلاثاء، بزيارة ميدانية لإقليم تارودانت لإطلاق البرنامج الاستعجالي لإعادة البناء والتأهيل والنهوض بالقطاع الفلاحي بالمناطق المتضررة من الزلـ.ـزال.

 وكان وزير الفلاحة مرفوقا بوفد ضم على الخصوص، كل من رئيس مجلس جهة سوس-ماسة، ورئيس الغرفة الفلاحية لجهة سوس-ماسة، ورئيس المجلس الإقليمي لتارودانت، ومنتخبين، ووفد مهم من المسؤولين بالوزارة.

وبالمناسبة قام الوزير بإطلاق أشغال إصلاح الأضرار التي لحقت بالطريق القروية التي تربط الطريق الجهوية 203 بدوار ارك بالجماعة الترابية تيزي نتاست، والتي تم إنجازها من طرف المديرية الجهوية للفلاحة لسوس-ماسة في إطار صندوق التنمية الفلاحية.

وتهم هذه الأشغال إصلاح الطريق على طول 10.4 كلم بغلاف مالي قدره 12 ملايين درهم مما سيمكن من فك العزلة عن6 دواوير.

وعلى مستوى دوار شافرني بالجماعة الترابية تيزي نتاست، اطلع الوزير على البرنامج الاستعجالي لإعادة بناء وتأهيل إقليم تارودانت، والذي يتكون من ثلاثة محاور رئيسية. 

بالنسبة للمحور الأول المتعلق بالبنية التحتية الفلاحية، يتعلق الأمر بضمان الولوج وفك العزلة على الضيعات والأراضي الفلاحية عبر استصلاح وإنشاء المسالك الفلاحية القروية وكذلك حماية الأراضي الزراعية من الانجراف عبر بناء الحواجز الصخرية، بالإضافة إلى استصلاح دوائر الري الصغير والمتوسط واستصلاح السواقي وإنشاء وتجهيز نقط الماء.

أما المحور الثاني المتعلق بالبنية التحتية الاقتصادية الفلاحية، يتعلق الأمر أساسا بإعادة تهيئة وبناء وتجهيز وحدات التثمين. 

أما بالنسبة للمحور الثالث، فيتعلق بإعادة بناء الرأسمال الفلاحي وإنعاش السلاسل الحيوانية من خلال إعادة تكوين الثروة الحيوانية (توزيع الحيوانات على المتضررين) وتوزيع أعلاف الماشية وإنجاز مشاريع الفلاحة التضامنية وغيرها من الأنشطة المدرة للدخل.

وبهذه المناسبة، أطلق الوزير عملية توزيع الشعير بالمجان على مربي الماشية بالجماعات الأكثر تضررا من الزلزال. تهم هذه العملية إقليم تارودانت وتخص توزيع 130000 قنطار من الشعير لفائدة حوالي 14000 مربي الماشية بالجماعات الأكثر تضررا بغلاف مالي قدره 50 مليون درهم.

وعلى مستوى دوار ايت اوبلال-اغيران بالجماعة الترابية تيزي نتاست، قام الوزير بإطلاق أشغال إصلاح الأضرار التي لحقت بالمدار السقوي للسقي الصغير والمتوسط أكادير آيت اوبلال-اغيران الممتد على مساحة 15 هكتارا من الأشجار المثمرة لفائدة 100 مستفيد. 

وتهم الأشغال استصلاح وتهيئة شبكة ري من السواقي بطول 2200 متر.

يذكر أن المدار السقوي للسقي الصغير والمتوسط آيت اوبلال-اغيران تمت تهيئته من طرف المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لسوس-ماسة في إطار برنامج التنمية القروية المندمجة والاستثمار في الاراضي غير المسقية.

وعلى مستوى دوار ايت اوعبدي بالجماعة الترابية تافنكولت، قام الوزير بإطلاق اشغال إنجاز مسلكين قرويين، الطريق الاول سيربط دوار آيت اوعبدي بدوار امسكرار على طول 4 كلم، والمسلك الثاني سيربط دوار ايت اوعبدي بدوار تيزيرت على طول 9 كلم. بغلاف مالي قدره 14 مليون درهم.

ويلعب المشروع الذي تنجزه المديرية الجهوية للفلاحة لسوس-ماسة دورا سوسيواقتصاديا مهما من خلال فك العزلة عن العديد من الدواوير والضيعات.

وفي ختام هذه الزيارة، أعطى الوزير تعليماته لجميع المصالح اللاممركزة لقطاع الفلاحة من أجل تفعيل تنفيذ البرنامج الاستعجالي لإعادة البناء والتأهيل لتمكين الاستئناف السريع للنشاط الفلاحي على مستوى جميع الجماعات المتضررة لأقاليم الحوز وتارودانت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *