لم  يكن الدولي المغربي، حكيم زياش، يعتقد أن فشل إنتقاله للعب في السعودية متم الصيف الماضي، وتوقيع لنادي غلطة سراي التركي، أنه سيعود الى نهاية شهر ديسمبر المقبل، للعب في الرياض.

فعلى بعد أيام فقط من إنطلاق نهائيات كأس أمم إفريقيا التي ستجرى في الكوت ديفوار، سيخوض زياش وفريقه مباراة حاسمة في الرياض بالسعودية.

يذكر أن النسخة الرابعة والثلاثون من كأس الأمم الافريقية  التي سيشارك فيها زياش والمنتخب الوطني بنية الفوز باللقب، ستجرى، في الفترة من 13 يناير إلى 11 فبراير 2024 في ستة ملاعب موزعة على خمس مدن في كوت ديفوار.

ويعود سبب لعب زياش وفزيقه غلطة سراي  في السعودية، إلى استضافة العاصمة الرياض مواجهة تاريخية تجمع بين قطبيالكرة التركية غلطة سراي وفنربخشة، في نهائي كأس السوبر التركي لعام 2023، حيث يطلق على هذا اللقاء ديربيمدينة إسنطبول بين الفريقين الكبيرين.

ويملك كل من غلطة سراي وفنربخشة شعبية عملاقة في تركيا، مع تقاسم الفريقين الشعبية والشهرة داخل إسطنبول وخارجها، لذلك فإن نهائي السوبر التركي سيمثل تحدياً من ذهب بين الناديين.

ولعب غلطة سراي 128 مباراة ضد فنربخشة تاريخياً، حقق خلالها غلطة سراي 40 انتصاراً مقابل 50 فوزاً لفريق فنربخشة، فيما انتهت 38 مباراة بالتعادل بين الفريقين.

وواصل فنربخشة تفوقه التاريخي على غلطة سراي في مباريات الفريقين، حيث سجل لاعبو فنربخشة 181 هدفاً في شباك منافسهم، مقابل 156 هدفاً لفريق غلطة سراي، بحسب الإحصاءات والأرقام الرسمية.

أما على مستوى السوبر التركي فقط، يلتقي غلطة سراي وفنربخشة للمرة السابعة في هذه البطولة، حين حقق غلطة سراي اللقب في 3 مناسبات سابقة على حساب خصمهم، وفاز أيضاً فنربخشة بـ3 ألقاب.

وحقق فنربخشة لقب كأس السوبر التركي للمرة الأخيرة عام 2014، بعد انتصاره في النهائي على غلطة سراي بركلات الترجيح،  بالإضافة إلى انتصار آخر بنفس الطريقة عام 1985، وفوز بنتيجة 2-1 عام 1973، فيما فاز غلطة سراي في 3 نهائيات على منافسه دون الحاجة إلى ركلات الترجيح، أعوام 1996، 2013، و2014.

ويعد الدولي التركي السابق هاكان شوكور، مهاجم غلطة سراي سابقاً، هو هداف المواجهات التاريخية بين فريقي غلطةسراي وفنربخشة في كأس السوبر التركي، بتسجيله 3 أهداف، بالتساوي مع أوموت بولوت لاعب غلطة سراي الأسبق.

هذا وتأتي استضافة مباراة كأس السوبر التركي بالتتسيق مع الاتحاد السعودي لكرم القدم لتكون ضمن أهم الأحداث التي سيستضيفها الموسم والتي تحظى بمتابعة عالمية في مختلف أنحاء العالم.

يذكر أنه بهذه المشاركة سيكون زياش الذي غادر الرياض من النافذة بعد فشل انتقاله الى نادي النصر، قد عاد الى هذه المدينة ليخوض نهائي كأس السوبر التركي من الباب الكبير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *