فصل نادي ماينز الألماني لاعبه المغربي أنور الغازي، اليوم الأربعاء، بعد أيام من نشره منشوراً على حساباته في مواقع التواصل الاجتماعي يعبر فيه عن تضامنه مع الشعب الفلسطيني إثر العـ،ـدوان الإسرائيلي على قطاع غـ،ـزة.

وقال والد اللاعب، محمد الغازي، في تصريح خاص لـ”العربي الجديد”، إن ابنه عاد إلى هولندا مباشرة بعد قرار ناديه غير المبرر، في انتظار فسخ عقده خلال الأيام القليلة المقبلة.

واعتبر المتحدث ذاته أنّ نادي ماينز أراد التخلص من نجله بأسرع وقت ممكن لا لشيء سوى لأنه عبر عن موقفه إزاء ما يتعرض له الشعب الفلسطيني من اعتداءات متكررة من قبل الجيش الإسرائيلي، رداً على عملية “طوفان الأقصى”.

وأضاف محمد الغازي أنّ ابنه سيتّبع جميع الأطر القانونية للدفاع عن حقوقه عبر تكليف محامِ للتفاوض مع نادي ماينز الألماني حول دوافع فسخ العقد من جانب واحد، وتسديد مستحقاته لسنتين كاملتين، وهي المدة المتبقية في عقده الاحترافي.

وتابع حديثه قائلاً: “ابني يُساند القضية الفلسطينية منذ صغره، ويتضامن مع هذا الشعب العربي الشقيق في كلّ مرة يتعرض فيها للاعتداءات، ولا يتردد في الإعلان عن ذلك جهراً، لأنه يؤمن بعدالته، كما أنّ موقفه نبيل وإنساني ويتماشى مع مبدأ نبذ العنف والظلم الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني، وهو سعيد وفخور بما قام به”.

وحول وجهة أنور الغازي المقبلة، أوضح والده أنّها ستكون من دون شك نحو البطولات الخليجية، ولا سيما أنّ عروضاً جاءته من السعودية وقطر والإمارات، لكنّه لن يحسم أمر الانضمام لأحدها إلّا بعد فض نزاعه بالكامل مع نادي ماينز الألماني.

وكانت رابطة لاعبي كرة القدم المحترفين في ألمانيا قد أعربت عن أسفها لقرار نادي ماينز فصل أنور الغازي، معتبرةً إياه بمثابة “عمل غير مبرر”.

وجاء قرار نادي ماينز الألماني فصل أنور الغازي ليثير موجة من الغضب والاستنكار على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث اعتبره كثيرون خطوةً مُدانةً وتمييزًا ضد اللاعب بسبب موقفه من القضية الفلسطينية.

موقف اللاعب

وقد نشر أنور الغازي، في 12 مايو الماضي، منشوراً على حسابه في موقع “إنستغرام” يعبر فيه عن تضامنه مع الشعب الفلسطيني، قائلاً: “من النهر إلى البحر، فلسطين ستكون حرة”.

وجاء هذا المنشور بعد أيام من اندلاع العـ،ـدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

موقف النادي

من جانبها، قالت إدارة نادي ماينز الألماني في بيان لها إن قرار فصل اللاعب جاء بعد “مناقشة تفصيلية بين مجلس الإدارة واللاعب”.

وأضاف البيان أنّ “موقف اللاعب لا يمثّل النادي، الذي رفض اتّخاذ موقف من الصراع الدائر في الشرق الأوسط منذ سنوات”.

ويأتي قرار نادي ماينز الألماني فصل أنور الغازي في إطار الجدل الدائر حول حرية التعبير في الرياضة، حيث يُتهم بعض الأندية والاتحادات الرياضية بممارسة التمييز ضد اللاعبين بسبب آرائهم السياسية أو الدينية.

أنور الغازي
أنور الغازي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *