قدم محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أوجه أجرأة البرنامج الاستعجالي لمكافحة الجفاف، وبعض الأرقام حول حجم تعويض الفلاحين وكذا المساحات الزراعية المتضررة.

وتضمنت الاجراءات التي تم تفعيلها، حسب توضيحات الوزير في جواب على سؤال كتابي، اقتناء 7,6 ملايين قنطار من الشعير، وزع منها 6,5 ملايين قنطار لفائدة أكثر من 1,7 مليون مستفيد، مع اقتناء 2,5 مليون قنطار من الأعلاف المركبة، وزع منها 2 مليون قنطار لفائدة 377 ألف مستفيد.

الاجراءات تضمنت كذلك الإعفاء من الضريبة على القيمة المضافة عند استيراد أعلاف الماشية لتخفيف تكاليفها على مربي الماشية، مع توريد الماشية عبر خلق 165 نقطة ماء وتهيئة 137 نقط ماء أخرى، واقتناء 4 شاحنات صهريجية، وتوزيع 3055 صهريجا مرنا و59 صهريجا مجرورا.

وفي ما يتعلق بإعادة تأهيل مدارات الري الصغير والمتوسط، تمت حسب الوزير تهيئة 146 كلم من الخطارات والسواقي، وتهيئة 143 منشأة للري، وحماية 140 هكتارا من الأراضي الفلاحية، وتحسين 20,5 ألف هكتار من المراعي، وكذا الري التكميلي على مساحة 18 ألف هكتار من البساتين حديثة الغرس في إطار الفلاحة التضامنية.

تفعيل البرنامج الحكومي عرف كذلك المراقبة الصحية المستمرة للقطيع وحملات التلقيح، من خلال تلقيح 17.7 مليون رأس من الأغنام وأكثر من 5 ملايين رأس من الماعز ضد التسممات المعوية، مع معالجتها ضد الطفليات الداخلية والخارجية، ومعالجة 160 ألف رأس من الإبل ضد الطفيليات الداخلية والخارجية، ومعالجة 773.232 خلية نحل ضد الفارواز.

 في ما يتعلق بالتأمين الفلاحي، أبرز صديقي أن المساحة المتضررة من الحبوب والقطاني والزراعات الزيتية والأشجار المثمرة برسم الموسم الفلاحي المنصرم، بلغت على التوالي 973.800 هكتار و16.548 هكتارا على مستوى 710 جماعات، مع تسريع عملية تعويض الفلاحين المؤمنين والمتضررين من الحفاف، وبلغ حجم التعويضات التي تم صرفها 1,05 مليار درهم في إطار التأمين متعدد المخاطر المناخية للحبوب والقطاني والزراعات الزيتية، و19,9 مليون درهم في إطار برنامج الضمان متعدد المخاطر الخاص بالأشجار المثمرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *