إختار رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، مدينة مراكش لقضاء عطلته الصيفية رفقة أفراد أسرته، وذلك قبل البدء في المفاوضات من أجل تشكيل حكومة إسبانية جديدة.

وحل بالأمس، سانشيز وعائلته بعاصمة النخيل، على متن طائرة تجارية وعلى نفقته الخاصة، وفق ما أفادته صحيفة “إلباييس” الإسبانية.

ووفق “إلباييس”، فإن سانشيز لم يُحدد كم من الأيام سيقضيها في المغرب، كما أن المكتب الحكومي أشار إلى أنه لا توجد أجندة خاصة بالزيارة، فيما يتعلق بلقاء مسؤولين مغاربة، الأمر الذي يشير إلى أن هذه الرحلة هي زيارة خاصة عائلية لقضاء العطلة فقط.

وقالت الصحيفة، إن تواجد سانشيز في المغرب لقضاء عدة أيام من عطلته، يأتي في وقت غيّرت مدريد موقفها من قضية الصحراء لصالح المغرب، وهو الأمر الذي سيزيد من تساؤلات المعارضة، كما سيزيد من انتقادات المعارضين لخطوة سانشيز السابقة المتمثلة في دعم المغرب في قضية الصحراء.

وكانت العديد من أحزاب المعارضة، مثل “فوكس” قد اتهمت سانشيز بكونه أصبح أداة في يد المغرب، وينفذ جميع ما تطلبه الرباط، بما فيها اعتراف مدريد بسيادة المغرب على الصحراء، لكن سانشيز كان قد نفى تلك الاتهامات واعتبر أن دعمه لمبادرة الحكم الذاتي للصحراء تحت السياد المغربية هو بهدف إنهاء هذا النزاع الذي عمَر طويلا، مشيرا إلى أن هذا موقف العديد من الدول الأخرى، كالولايات المتحدة وألمانيا.

هذا ويتوقع أنه في حالة فشل ألبيرتو نونييز فييخو في تشكيل الحكومة في الفترة المقبلة، فإن حزب العمال الاشتراكي بقيادة سانشيز، يرجح بقوة أن ينجح بتنسيق مع حزب “سومار” في إقناع حزب “خونتس” الكطالاني بالانضمام إلى التحالف الحكومي لتشكيل حكومة إسبانية جديدة يبقى سانشيز على رأسها لولاية أخرى.

وغصت بالأمس عدد من الصفحات الخاصة بأخبار المشاهير عبر تطبيق تبادل الصور والفيديوهات أنستغرام بصور رئيس الحكومة الإسبانية، وهو يتجول بساحة “جامع الفنا” بمدينة مراكش الحمراء، التي باتت قبلة سياحية بامتياز لعدد من النجوم والمشاهير عبر العالم.

ويذكر أن العاهل الإسباني الملك فيليبي السادس، كان قد أعلن مؤخرا إقالة بيدرو سانشيز، من منصب رئيس الحكومة مع استمراره في مهامه على رأس حكومة تصريف أعمال.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *