le12.ma -وكالات

 

أعلنت لجنة التراث العالمي، اليوم السبت، أنها قرّرت إدراج سبعة مواقع ثقافية جديدة في قائمة “يونسكو” للتراث العالمي.

وأفادت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “يونسكو”، في بلاغ، بأن لجنة التراث العالمي، التي تعقد أشغال اجتماعها الـ43 في العاصمة أذربيجان (باكو) منذ 30 يونيو الماضي، قرّرت إدراج سبعة مواقع ثقافية جديدة، من كل من أستراليا والبحرين والصين والهند وإندونيسيا واليابان وجمهورية لاووس، في قائمة يونسكو للتراث العالمي.

ووضّح البلاغ أن هذه المواقع الجديدة هي مدافن دلمون الأثرية (البحرين) والمنظر الثقافي في بودج بيم (أستراليا) والأطلال الأثرية في مدينة ليانغتشو (الصين) ومدينة جيبور (الهند) وتراث منجم أمبلين للفحم في سواهلونتو (أندونيسيا) ومجموعة أضرحة موزو فورويشي: تلال المدافن في اليابان القديمة (اليابان) ومواقع الجرار المغليثية في زيانغ هوانغ، في سهل الجرار (جمهورية لاووس).

وقرّرت لجنة التراث العالمي، أمس الجمعة، إدراج خمسة مواقع جديدة في لائحة يونسكو للتراث العالمي. ويتعلق الأمر بموقعين طبيعيين في فرنسا وإيسلندا وموقع مختلط (طبيعي وثقافي) في البرازيل وموقعين ثقافيين في بوركينا فاسو وفي العراق (بابل).

وتروم لائحة التراث العالمي المعرَّض للخطر إطْلاع المجتمع الدولي على التهديدات التي أدت إلى إدراج موقع ما في لائحة التراث العالمي (ومنها مثلا النزاعات المسلحة والكوارث الطبيعية والانتشار العشوائي للمراكز الحضرية والسلب والنهب والتلوث) وكذلك تشجيع اتخاذ الإجراءات التصحيحية.

يشار إلى أن اشغال الجلسة الثالثة والأربعين للجنة التراث العالمي تتواصل في المدينة المذكورة إلى غاية 10 يوليوز الجاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *