تساءلت فاطمة التامني، النائبة البرلمانية عن فيدرالية اليسار، عن التدابير والإجراءات المستعجلة التي تعتزم الحكومة القيام بها من النواحي الأمنية والحمائية والعلاجية وكذا التحسيسية، للتصدي لترويج مخدر “البوفا“.

وشددت البرلمانية التامني، على أن كلفة هذه الافة باهظة من تجلياتها تخريب البيوت والالقاء بالشباب إلى التهلكة، ودفع المستهلك للانتحار.

وقالت البرلمانية التامني، في سؤال كتابي لها موجه إلى وزير الداخلية، إن مخدر “البوفا” الذي عرف تفشيا واسعا في  المغرب، متكون من مواد كماوية خطيرة للغاية على صحة مستهلكيه، الذين يواجهون صعوبة التخلص من أزمة الادمان، التي أدت ببعضهم الى الانتحار .

وأكد إستنادا الى تصريحات عدد من الضحايا، إنهم ”يواجهون صعوبات في التحكم في أنفسهم ، وأيضا في محاولة التخلص من الادمان بالنسبة لبعض المدمنين، وهو الأمر الذي يُنذر بمشاكل اجتماعية خطيرة داخل المجتمع، سواء  في علاقة الشباب بمحيطهم  أو ما يشكله من خطورة على صحتهم وتوازنهم  بل وعلى حياتهم، وكذلك في ما يتعلق بالنساء امهات لأطفال، من حيث فقدانهن لتوازنهن النفسي، الأمر الذي يُهدّد حياة هؤلاء الأطفال”.

وشددت على أن “الوضع بات مقلقا للغاية في ما يخص انتشار مُخدّر “البوفا”، بين الشباب والشابات، عاطلين وطلبة وكذلك بين القاصرين، خصوصا وأنه يباع بثمن رخيص جدا خلافا لباقي المخدرات، مما جعله سريع الانتشار بشكل كبير في المغرب”.

حملات أمنية

وإطار الجهود المبذولة لمكافحة الاتجار في المخدرات والمؤثرات العقلية، وتحديدامخدر البوفا، تمكنت عناصر الشرطة بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة المحمدية، مساء الأحد 23 يوليوز الجاري، من توقيف شخص من يبلغ من العمر 42 سنة، من ذوي السوابق القضائية، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بحيازة وترويج مخدر البوفا.

وقد جرى توقيف المشتبه فيه متلبسا بحيازة 200 غرام من مخدر “البوفا“، وعدد من القنينات التي تستخدم في استهلاكها، و20 من جرعات الكوكايين و67 قرص من المؤثرات العقلية، علاوة على مجموعة من الأسلحة البيضاء ومسدس بلاستيكي، يشتبه في تسخيرها لأغراض التهديد بارتكاب اعتداءات جسدية.

وقد تم إخضاع المشتبه فيه وفق مصدر جريدة le12.ma، للبحث القضائي الذي تجريه فرقة الشرطة القضائية بالمحمدية تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وكذا توقيف باقي المشاركين والمساهمين في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

إقرأ أيضا

البوفا هو مخدر خطير للغاية يمكن أن يؤدي إلى الإدمان والوفاة. وهو مصنوع من الكوكايين والأمونيا والنشا. يمكن تعاطي البوفا عن طريق الحقن أو الاستنشاق أو التدخين، وهذا ما لا ينصح به الانه جريمة يعاقب عليها القانون وكذلك تعاط يقود الى الادمان وتخريب الصحة.

بين إنتشار مخدر البوفا وسط عدد من مدن المغرب وتعبئة مختلف مصالح الأمن للتصدي للظاهرة، يستبد القلق بالأسر مخافة سقوط أبنائهم في قبضة هذا المخدر الخطير.

قصص وحكايات يتداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي، تدمي القلوب حول ضحايا مخدر البوفا، الذي يصطاد فرائسه بالرغبة في الاكتشاف، فيكون الهلاك مع الإدمان.

لعل من مخاطر هذا المخدر الذي يصف بكوكتيل الفقراء، هناك سرعة إدمانه من طرف الضحايا، وتوليده الرغبة في الانتقام من أي شخص له سابق خلاف أو عدواة مع المدمن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *