دعا رؤساء لجان الشؤون الخارجية بالبرلمانات الافريقية، اللذين التأموا على مدى يومين في الرباط، في ندوة برلمانية حول “التعاون الافريقي في ظل التحديات الراهنة”، إلى تعزيز التعاون بين بلدانهم في العديد من المجالات.

ودعا هؤلاء البرلمانيون في “إعلان الرباط” إلى إرساء أسس منتدى افريقي للجان الشؤون الخارجية والدفاع، كقره بالرباط وينعقد سنويا للتداول في القضايا ذات الاهتمام المشترك، وذلك “تحقيقل لتنمية مستدامة في القارة”، على أن تسند الأمانة العامة للمنتدى إلى مجلس النواب بالمملكة المغربية ممثلا عن جهة شمال افريقيا، ويتم تحديد أربعة ممثلين عن جهات غرب ووسط وشرق جنوب افريقيا كنواب للأمين العام.

كما جدد المشاركون في الندوة التزام البرلمانات المشاركة بسيادة الدول ووحدتها الترابية ووحدة القارة، داعين المنتظم البرلماني الافريقي إلو تحمل مسؤوليته كقناة للتواصل والتشاور قادرة على توحيد شعوب القارة، مشيرين إلى أن “العمل المشترك بين الحكومات لا يكفي لوحده لتحصين القارة ضد الهشاشة الأمنية”.

على صعيد آخر، اعتبر البرلمانيون أن “أزمة الغذاء، وإن كان من الممكن معالجتها مؤقتا من خلال المساعدة الخارجية، فلا يمكن حلها بشكل مستدام إلا من خلال استراتيجية زراعية وغدائية افريقية تمكن من الاستغلال الأمثل لمؤهلات وامتيازات دول القارة”، حسب المصدر ذاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *