بعد صمت طويل، وتداول منقطع النظير لقصة فحصه الطبي مع نادي النصر السعودي، خرج الساحر حكيم زياش، ليعبر للناس عن رأيه في كلام متداول شيد على بنيان غير متراس.

حكيم زياش، الذي حرث ملاعب مونديال قطر، خلال مباريات المنتخب المغربي العالية الريتم، لرد على طريقته الساخرة والحكيمة في آن واحد.

لقد نشر زياش، قبل قليل صورة لساقيه وهو بحذاء وسروال رياضي قصير، وركبته ظاهرة للعيان، مرفقة بتعليق عميق باللغتين العربية والإنجليزية جاء فيه ” مشاكل في الركبة، حقا؟”.

 تعليق زياش بهذه الطريقة، واعتماده في إبلاغ رسالته على اللغتين العربية والانجليزية، يؤكد أولا ثقة زياش في نفسه وصحته البدنية، ثانيا يرد على المشككين؟ ثالثا، يفتح باب النقاش حول ما إذا كان قد تعرض لمؤامرة.

وكانت جريدة LE12.Ma، قد كتبت سابق مقالة تحت عنوان، هل تعرض زياش لمؤامرة الوسطاء؟ لماذا أصر طبيب النصر على إجراء الفحص في إسبانيا؟ وهل روما تنادي؟ حيث كانت أسئلة من بين أخرى تلف المصير غير المقنع الذي ذهبت إليه صفقة زياش والنادي النصراوي.

ردود فعل متباينة تلك التي عبر عن عنها من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، تفاعلا مع تطورات الصفقة.

البعض ذهب الى تحميل وكيل أعمال زياش مسؤولية إنهيار الصفقة، لفشله في الدفاع عن الملف الكامل للاعب، وحمايته من هجمات وسطاء لاعبين عالمين أسال لعبهم العرض السعودي مقابل ضم الاسد المغربي.

فيما تساءل البعض مستغربا، لماذا أصر طبيب النصر على إجراء الفحص في إسبانيا؟، بدل السعودية أو المغرب أو كرواتيا أو انجلترا كما اقترح زياش.

يذكر أن طبيب النصر هو إسباني الجنسية، ولرأيه تأثير على إدارة النصر، كما أنه يعتبر مستشارا طبيا لعدد من نجوم كرة القدم خاصة الممارسين في الدوري الاسباني.

أحد رواد مواقع التواصل الاجتماعي ويسمى عبد الرحيم العسري كتب تعليقا على رفض النصر لحكيم زياش، «على أساس أن النصر يلعب ضد بوكاجينيور والريال والبارصا والسيتي… النصر في دوري ضمك والطائي والاتفاق وفي احسن الأحوال ضد الخريطيات في دوري آسيا.زياش لعب جميع مباريات المنتخب في كأس العالم وحرث الملعب طولا وعرضا.».

بقع حمراء داخل ركبته وخاصرته

في خضم ذلك، تقدم الصحافي الرياضي بين جاكوب بتفاصيل جديدة حول المفاوضات التي تجري بين نادي النصر السعودي ووكيل أعمال اللاعب حكيم زياش.

وقد أكدت التقارير أن المفاوضات تعرضت لانتكاسة خلال اليومين الماضيين بعد فشل حكيم زياش في اجتياز الفحص الطبي الذي يسبق توقيع العقد.

ووفقًا لتغريدة جاكوب على حسابه في تويتر، خضع زياش لفحوصات طبية إضافية في مدريد، العاصمة الإسبانية، وأكدت الفحوصات الأولية وجود بقع حمراء داخل ركبته وخاصرته.

وعلى إثر ذلك، قرر مسؤولو النصر السعودي تعديل عرضهم للاعب، حيث قدموا اقتراحًا بتوقيع عقد مقابل راتب سنوي أقل بنسبة 40٪ من العرض الأول، الذي كان يبلغ 13 مليون يورو.

ولكن حتى الآن، يرفض زياش هذا الاقتراح.

يجدر بالذكر أن النصر ونادي تشيلسي الإنجليزي كانا قد توصلا إلى اتفاق نهائي بشأن انتقال زياش، وكان العرض المالي المقدم للاعب محددًا في 13 مليون يورو سنويًا لثلاثة مواسم.

وذلك بعد أن كان يتقاضى راتبًا قدره 6 ملايين يورو في تشيلسي. ومع ذلك، تأجل التوقيع على العقد بسبب نتائج الفحص الطبي غير المطمئنة لزياش.

روما على ذمة مارس

يبدو أن الدولي المغربي، حكيم زياش، سيحول الوجهة من الدوري الإنجليزي إلى إيطاليا، صيف هذا العام.

زياش قد ينتقل، وفق موقع راديو مارس، في الميركاتو الصيفي، إلى نادي روما، الذي يشرف على تدريبه البرتغالي جوزيه مورينيو.

الصحافي الإيطالي، رودي غاليتي، كشف عن فشل صفقة انتقال حكيم زياش للنصر السعودي.

وغرد غاليتي قائلا: ”نعم زياش فشل في الاختبار الطبي ولن يلعب للنصر السعودي”.

وتابع: ”بعدما اتفقت الأطراف الثلاثة تشيلسي واللاعب المغربي والنصر السعودي على كل شيء، الاختبار الطبي يوقف التعاقد”.

وختم: ”النادي لم يعد مجبرا على التعاقد مع زياش، والصفقة ألغيت رسميا”. يقول خبر راديو مارس.

مرابط والمحمدي

ازدادت قناعة المغربي حكيم زياش، الجناح الأيمن، بخطوة الانتقال إلى النصر، بعد الحديث عنها مع مواطنيه نور الدين أمرابط، ومنير محمدي، حسبما أبانت لـ “الرياضية” مصادر خاصة.

وبحكم تجربة أمرابط السابقة مع فريق النصر الأول لكرة القدم، واحتراف محمدي حاليًا في الوحدة، سألهما زياش عن أجواء الكرة السعودية ومستوى الفرق وحجم المنافسة بينها، وخرج منهما بانطباع مشجّع، وفق ما ذكرته المصادر.

وارتدى أمرابط، الجناح الأيمن، قميص الأصفر نحو 3 أعوام خلال الفترة من يوليو 2018 وحتى أغسطس 2021، قبل الرحيل صوب أيك أثينا اليوناني.

أما محمدي، حارس المرمى، فيدافع عن شعار “فرسان “مكة” منذ بداية الموسم الماضي.

ويلعب زياش في المركز ذاته الذي شغله أمرابط خلال تجربته مع النصر، التي شهدت فوز الفريق بلقب دوري 2018ـ2019.

وولد زياش، 30 عامًا، في هولندا، ومثّل 3 من أنديتها، هيرينفين وتيفنتي وأياكس، قبل الانتقال إلى تشيلسي الإنجليزي في 2020.

منافس رونالدو سابقا

يستهدف نادي النصر تحويل البرتغالي كريستيانو رونالدو، مهاجم فريقه الأول لكرة القدم، والمغربي حكيم زياش، خلال الموسم المقبل، من منافسين إلى زميلين.

والتقى زياش، الذي يوشك على الانضمام إلى النصر، رونالدو 5 مرات من قبل.

وتميل كفّة التفوق لمصلحة المغربي بواقع انتصارين حققهما على حساب “الدون”، مقابل فوز واحد للأخير، وتعادلين.

وجاءت مواجهتان بينهما على الصعيد الدولي، فيما توزّعت البقية على مشوارهما مع الأندية.

وبينما غابت أهداف زياش خلال المواجهات الخمس، هزّ “صاروخ ماديرا” الشباك مرة واحدة في 3 مباريات مختلفة منها.

الأكثر مشاركة موندياليا

يتقاسم لاعبان صدارة عدد المشاركات مع المنتخب المغربي الأول لكرة القدم في بطولات كأس العالم، أحدهما حكيم زياش، الجناح الأيمن، المرتبط بالانضمام إلى النصر.

وشارك زياش في 10 مباريات عبر نسختين من كأس العالم، على غرار زميله أشرف حكيمي، الظهير الأيمن.

ويحتل الاثنان صدارة لاعبي المغرب ظهورًا في المحفل العالمي، بفارق مباراتين عن الثلاثي يوسف النصيري، ورومان سايس، وسفيان أمرابط.

ويملك الجناح هدفًا موندياليًا أحرزه في مرمى كندا خلال مرحلة المجموعات من نسخة 2022 الأخيرة.

أقصى إصابة.. 47 يوما

بلغت أقصى مدّة غابها المغربي حكيم زياش، الجناح الأيمن، الذي يوشك على التوقيع لنادي النصر، بسبب الإصابة، 47 يومًا.

وافتقده تشيلسي الإنجليزي لهذه المدة خلال موسم 2020ـ2021، لإصابة في الركبة.

وأبعدت الإصابات أو الراحة زياش خلال مسيرته لـ 18 فترة، بحسب موقع “ترانسفير ماركت” الإلكتروني المتخصص في كرة القدم.

وفي مشواره مع تشيلسي الذي بدأ 2020، تعرَّض لـ 4 إصابات، آخرها الموسم قبل الماضي عندما غاب 9 أيام بسبب وتر أخيل “العرقوب”.

ووفقًا للموقع ذاته، يبلغ مجموع المباريات التي غاب عنها للإصابة أو الراحة طيلة مسيرته 34 فقط.

بطاقة حمراء واحدة

أُشهرت البطاقة الحمراء في وجه المغربي حكيم زياش، الجناح الأيمن، المرشَّح للانضمام إلى النصر، مرة واحدة خلال مسيرته الكروية.

وتعرض زياش لهذه العقوبة أثناء مشاركته مع أياكس ضد باناثينايكوس اليوناني، 15 سبتمبر 2016، في إطار دور المجموعات من بطولة الدوري الأوروبي.

وجاء الطرد بعد حصوله على إنذارين في المباراة التي انتهت بفوز فريقه بهدفين صنع المغربي أحدهما، مقابل هدف واحد للمنافس. ونال اللاعب الإنذار الأول في الدقيقة 55، والثاني في الـ 79 وغادر الملعب مطرودًا.

فاعلية 58%

تكشف مسيرة المغربي حكيم زياش، الجناح الأيمن القريب من التوقيع لنادي النصر، عن فاعلية في تقديم المساهمات التهديفية تبلغ نحو 58 في المئة.

وأحرز زياش 125 هدفًا وصنع 137، في 452 مباراة خاضها مع أندية مسيرته.

وتتوزّع هذه المشاركات على محطاته مع الفئات السنية لهيرينفين الهولندي والفريق الأول للنادي، إلى جانب تيفنتي وأياكس المنتميين إلى البلد ذاته، وأخيرًا تشيلسي الإنجليزي.

تجربتان تبدآن بالصناعة

استهلّ المغربي حكيم زياش، الجناح الأيمن المزمع انتقاله إلى النصر، اثنتين من تجاربه الاحترافية الأربع الماضية، بتقديم تمريرة حاسمة.

وصنع زياش هدفًا في أول مباراة خاضها بقميص هيرينفين الهولندي مسهمًا في الفوز 4ـ0 على رابيد بوخاريست الروماني في الملحق المؤهل لبطولة الدوري الأوروبي 2012ـ2013.

وعلى المنوال ذاته بدأ مشواره مع أياكس بتقديم تمريرة الهدف الوحيد الذي انتصر به الفريق على فيتيسه آرنهم في خامس جولات الدوري الهولندي 2016ـ2017.

في المقابل، جاءت انطلاقتاه مع تفينتي أنشخيدة الهولندي وتشيلسي الإنجليزي بلا مساهمات.

وارتدى المغربي، لأول مرة، قميص تفينتي أمام قره باغ الآذري في الدوري الأوروبي 2014ـ2014.

أما ظهوره الأول مع تشيلسي فجاء أمام ساوثهامبتون في خامس جولات الدوري الإنجليزي 2020ـ2021.

هل  لازال عرض النصر قائما؟

على الرغم من التداول الاعلامي لفشل زباش في إختبار الفحص الطبي، إلا أن نادي النصر لم يطوي بعد في بيان رسمي ملف التعاقد مع زياش. مصادر مقربة من النادي السعودي تؤكد أن إدارى الفريق أعادت تسعير عرضها لضم زياش، وارسلت عرضا جديدا لإدارة تشلسي، بغرض تخفيض مبلع بيع اللاعب، ما يعني أن نتائج الفجص الطبي لم توقف بعد مساطر إتمام الصفقة

* المصادر الرياضية السعودية+ LE12

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التعليقات
  1. سؤال يحيرني. هل تم اخضاع رولاندو للفحص الطبي قبل ضمه الى فريق النصر. رونالدو تم تسليمه 200 الف اورو سنويا و زياش 13 الف و باغين ينقصوا به اربعة في المائة. لو يتم ضم زياش الى النصر تكون هناك عدة اهداف لاسيما زياش يقن القذف الى داخل المربع حيث يتلقاها رونالدو بطابق ذهب و يسجل بكل اريحية. و لكن للاسف الشديد طبيب الفريق يريد لاعب اسباني بظلا من زياش لا غير و يخلق هذه العراقيل