في الدار البيضاء، كما في الرباط والقنيطرة محطة نهاية السير، وحد الاحتجاج في وجه إدارة السكك الحديدة عدد من المسافرين، والسبب تأخر مفاجئ في مواعيد السير العادي للقطارات السريعة.

“هذا الشي ماشي معقول، كيفاش 45 دقيقة ديال روطار”، تقول إحدى المسافرات الغاضبات على تردي خدمات قطارات على عهد المدير العام ربيع لخليع.

غير بعيد عن هذه المسافرة، كان شاب يبدو أنه موظف في الرباط، يضرب كفا بكف، وهو يردد عبارة: “تأخر القطارات من علامة تأخر البلاد”.

إذا كان ذلك حدث في محطة الدار البيضاء، فالوضع لم يختلف عند مسافرين في محطة القنيطرة، محطة نهاية السير.

تحت لهيب شمس حارقة، كان عدد من المسافرين يسترقون الظل تحت أعمدة الدرج الكهربائي، وهم ينتظرون الذي يأتي والذي قد لا يأتي، يقول مصدر جريدة le12.ma.

قالوا لينا تران متأخر بـ45 دقيقة، و لحماق هذا ما حليتك للحرارة ديال الله ولا للحرارة ديال بنادم”، تقول إحدى المسافرات.

وأضافت، “جيت ناخد التران ديال العشرة ونص، لقيت التران متأخر بـ45 دقيقة”.

وتابعت، “كل شيء  ضاع، بوركرام ديال الناس تخربق”.

مسافر أخر قال: “في الحقيقة نستنكر هذا الاضطراب غير المقبول في مواعيد القطار هذا الصباح، لقد اكتفوا بتكديس المسافرين في القطارات القادمة من فاس والمتوجهة الى مراكش”.

وأوضح، “تصور معي، مسافرون جرى تكديسهم في قطارات الخط Train de ligne ، حيث تردي الخدمات الضجيج والحرارة و الروائح الكريهة.. إنها رحلة عذاب “.

اعتصام الناظور  

الناظور في 10 ماي 2023 أمام محطة القطار-الناظور المدينة، سيدخل الحقوقيان محمد لحميدي وبوجيدة فؤاد في اعتصام أمام محطة الناظور المدينة .

لقد جاء ذلك،  تقول لجنة الإعلام والتواصل لفرع الناظور للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، “احتجاجا على التعاطي اللامسؤول لإدارة المحطة مع مطالبهما وعلى تأخر القطار لمدة 44 دقيقة لذي تسبب لهما مشاكل عطلت مصالحهما في مدينة الناظور “.

وأضاف ذات المصدر، أن فرع الناظور للجمعية المغربية لحقوق الإنسان دخل على الموضوع في شخص رئيسه عمر ناجي“.

وتابع” إن فرع تازة للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، يتتبع كذلك  تطورات هذا الملف، ويعلن تضامنه مع المواطنين، ويطالب بالتعاطي إيجابيا من قبل إدارة المحطة مع مطلبهما“.

تغريم مكتب لخليع

قبل أسابيع حكمت المحكمة الادارية بفاس ضد المكتب الوطني للسكك الحديدية بأدائه مبلغ 10 آلاف درهم لفائدة مسافرة مدعية، نتيجة لعدم تمكنها من اجتياز مباراة للتوظيف بسبب تأخر القطار عن الوصول إلى محطة الرباط في موعده المحدد لاصطدامه بأحد الأشخاص.

لقد اعتبرت، المحكمة وفق الحكم الذي توفر جريدة “le12.ma” على نسخة منه، أن التأخير كان بمثابة تفويت فرصة على المدعية.

وفي أكتوبر من عام 2020، ستقضي المحكمة التجارية بالرباط بتعويض مواطن مغربي بما قدره 50 ألف درهم، بعدما أقام دعوى قضائية ضد المكتب الوطني للسكك الحديدية.

قطارات لخليع
حكم قضائي

وجاء ذلك جراء تأخر القطار الذي كان سيستقله للذهاب إلى مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء عن موعده.

هي إذن أحكام قضائية ضد مكتب السكك الحديدية، لم تحد من عذاب المسافرين مع قطارات لخليع، كما حدث صباح اليوم على مستوى القطارات السريعة الرابطة بين القنيطرة و الدار البيضاء.

يذكر أن جريدة le12.ma، حاولت عدة مرات التواصل مع مسؤول بمكتب السكك الحديدة لنقل روايته، لكن الهاتف ظل يرن دون مجيب.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *