تعلن زوال غد الاثنين في المغرب، رسميا نتائج الدورة العادية لامتحانات البكالوريا دورة يونيو 2023، وسط توقعات بحصد معدلات مخيبة للأمل.

وتسود توقعات غير متفائلة في صفوف عدد من التلاميذ  وعائلتهم، بشأن معدلات نتائج الدورة العادية لامتحانات البكالوريا دورة يونيو 2023.

ويعتقد عدد من الأولياء، أن نتائج أبنائهم لن تكون في المستوى المطلوب، إستنادا، إلى تشكي مترشحات ومترشحين من صعوبة الاختبارات التي امتحنوا فيها.

في المقابل، يشوب تفاؤل حذر عائلات أخرى كما عاينت جريدة le12.ma، ليلة الاعلان عن النتائج.

حسن والد مترشحة لنيل شهادة البكالوريا في مدينة سلا يقولشوف المهم بالنسبة لي هو ان ابنتي قامت بواجبهاوالله يسمعنا خير“.

426 ألف مرشح ومرشحة

وكان  شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، قد أكد أن عدد المترشحات والمترشحين لامتحاناتالبكالوريا خلال هذا العام ارتفع بزيادة 18% مقارنة مع الموسم الماضي.

وأوضح بنموسى في معرض رده على أسئلة البرلمانيين بمجلس النواب ، بخصوص الاستعدادات لامتحانات الباكلوريا،أن عدد 426 ألف مرشح ومرشحة، ضمنهم 10% من التعليم الخصوصي، و43% مسالك دولية.

وأشار الى أن هناك انخفاض في عدد المترشحات والمترشحين الأحرار الذي بلغ 132 ألف، بناقص 34%، بالمقارنة معالسنة الماضية.

وكشف بنموسى، أن الشعب العلمية والتقنية تشكل 58% من مجموع المترشحين للباكالوريا، مقابل 41% في الشعبالأدبية والأصيلة، و 1% من الشعب المهنية سوى نسبة 1 في المائة.

وجرت الدورة العادية لامتحان الباكلوريا ما بين 6 و 10 يونيو القادم، و وسيعلن عن النتائج يوم 19 يونيو، وستنظم الدورة  الاستدراكية، ما بين 5 و 8 يوليوز.

باك دار السكة

وفي موضوع ذي صلة، كشف شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، عن عدد من المستجدات في ما يتعلق بامتحانات الباكالوريا.

ووفق ما أوضح الوزير، خلال جلسة الأسئلة الشفوية في مجلس النواب،، فإن الوزارة تعمل على محاربة ظاهرة الغش في الامتحانات عبر عدد من الإجراءات، على رأسها القيام بعمليات تحسيسية في أوساط المترشحين بالمؤسسات التعليمة.

ومن ضمن الاجراءات كذلك، التنسيق مع السلطات الإقليمية والأمنية من أجل محاربة وزجر الغش بجميع أشكاله  المادية والإلكترونية، وكذا تعبئة شركاء المنظومة وخاصة أمهات وآباء وأولياء التلاميذ، عبر التزام أخلاقي بالنظر  لدورهم الأساسي في توعية وتحسيس التلاميذ بخطورة الظاهرة وعواقبها القانونية على المترشحين، وفق الوزير.

وبخصوص مستجدات هذه الدورة، فقد عرفت الرفع من مستوى تأمين شهادة الباكالوريا عبر إنتاج شهادات مؤمنة وتوفير  خدمات رقمية للاستعمال المؤمن للشهادات من بينها التوقيع الالكتروني على شهادات الباكالوريا من طرف مدراء الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، حسب تعبير بنموسى.

كما أن شهادة الباكالوريا ستطبع في دار السكة التابع لمؤسسة بنك المغرب.

ودعا الوزير كافة المترشحات والمترشحين، إلىالاستعداد الكافي لاجتياز الاختبارات والابتعاد عن كل السلوكات المشينةالتي من شأنها الإضرار بمصداقية هذا الامتحان”.

بلاغ  ليلة النتائج

يذكر أن الوزارة، قالت اليوم الأحد في بلاغ لها اطّلعت عليه جريدة le12.ma، مدراء الأكاديميات الجهوية باتخاذ الاجراءات اللازمة للإعلان عن نتائج الدورة العادية لامتحانات البكالوريا دورة يونيو 2023، بالمؤسسات التعليمية وبالمديريات الإقليمية التابعة لهم، على الساعة الثانية عشرة زوالا من يوم غد الاثنين 19 يونيو الجاري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *