يبدو أن حكومة أخنوش ورثت إرثًا ثقيلًا من المشاكل على مستوى قطاع التعليم الأولى، ذلك ما يؤكده إعتراف الوزارة الوصية بتفشي ظاهرة التعثرات الدراسية في صفوف التلاميذ.

والظاهر أن عوامل عدة ساهمت في اتساع دائرة الظاهرة لعل من بينها تعثر الحكومات المتعاقبة خاصة خلال السنواتالعشر الماضية في تجويد التعليم الاولي بما يحصن التلميذ من التعثر الدراسي.

لذلك سارعت حكومة أخنوش، إلى محاولة تدارك الأمر للحد من إتساع الظاهرة، عبر برنامج نموذجي للدعم والعلاج الدراسي.

وفي هذا الصدد، أكدت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أنه سيتم الشروع في معالجة التعثرات الدراسية بشكل فعال لدى أكثر من 322 ألف تلميذ وتلميذة ابتداء من الدخول المدرسي 2023/2024.

وأبرزت الوزارة، في بلاغ صحافي صدر عقب زيارة تفقدية لوزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى للعرائش وتطوان، أن كل تلميذ بالسلك الابتدائي بالمدارس الرائدةسيستفيد، انطلاقا من الموسم الدراسي المقبل من 4 أسابيع من الدعم والعلاج الدراسي ، موضحة أن كل تلميذ سيستفيد من 100 ساعة من الدعم التربوي المتمحور حول التعلمات الأساس، لاسيما القراءة والكتابة والحساب (اللغة العربية والفرنسية والرياضيات).

وشددت الوزارة على أنه سيتم توسيع عملية معالجة التعثرات الدراسية بشكل تدريجي، وذلك بهدف دعم جميعالتلميذات والتلاميذ وتحضيرهم لاكتساب جيد للمقرر الدراسي السنوي.

وخلال هذه الزيارة، حل شكيب بنموسى، الوزير الانتقائي في التواصل مع الصحافة، بالكلية متعددة التخصصات بالعرائش، حيث شكلت مناسبة للقاء مجموعة من الأستاذات والأساتذة بسلك التعليم الابتدائي المنخرطين في برنامجالمدارس الرائدة، والذي يهدف إلى تحسين التعلمات الأساس للتلميذات وللتلاميذ وذلك باعتماد طرق جديدة ومقاربات بيداغوجية فعالة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *