نظمت هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي بتاريخ 06 يونيو بالدار البيضاء ماستر كلاس لفائدة الصحافيين في موضوع “بيع منتوجات التأمين عبر الأنترنيت“.

ومكن هذا اللقاء الذي عرف مشاركة خبراء الهيئة من استعراض مختلف القضايا المرتبطة ببيع منتوجات التأمين عبر الأنترنيت، خصوصا الإطار القانوني المنظم لهذه الآلية، وكذا الفرص التي تتيحها أمام الفاعلين والمؤمن لهم على حد سواء، علما أن تفعيل هذه الآلية يندرج في إطار المجهودات المبذولة من أجل تشجيع رقمنة قطاع التأمينات بهدف تحسين نسب الولوج إلى التأمين وتعزيز الشمول المالي.

وفي هذا السياق، تجدر الإشارة إلى أن الهيئة سبق أن نشرت بتاريخ فاتح يوليوز 2022 تعليمة تخص الوسائط الإلكترونية لبيع منتوجات التأمين عبر الأنترنيت، التي تحدد القواعد الأساسية المرتبطة بالعقود المبرمة عن بعد التي ينص عليها القانون رقم 31-08 القاضي بتحديد تدابير لحماية المستهلك والظهير الذي يشكل الالتزامات والعقود والقانون رقم 35-05 المتعلق بالتبادل الإلكتروني للمعطيات القانونية وكذا القانون رقم 17-99 المتعلق بمدونة التأمينات المطبقة على البيع عبر الأنترنيت.

وتحدد هذه التعليمة، التي تهدف توجيهاتها إلى تيسير مسار تفعيل مقتضيات البيع عبر الأنترنيت، الشروط والإجراءات التي يتعين على مقاولات التأمين وإعادة التأمين ووسطاء التأمين وباقي الهيآت المخول لها عرض عمليات التأمين للعموم من أجل وضع آلية إلكترونية للبيع عبر الأنترنيت تتيح إمكانية إبرام عقود تأمين.

ومن جهة أخرى، مثل الماستر كلاس مناسبة من أجل التأكيد على إرادة الهيئة في تعزيز الابتكار وتطوير “تكنولوجيا التأمين” (Insurtech) من أجل تحسين تجربة الزبون وتعزيز الشمول في قطاع التأمينات. ولهذا الغرض أحدثت الهيئة خلية “الابتكار وتكنولوجبا التأمين” تهدف إلى تحفيز الابتكار داخل قطاع التأمين المغربي.

 تفاصيل أوفى في تصريح لكل من يونس اللماط رئيس قسم ترويج الممارسات الجيدة والعلاقات مع المؤمن لهم بهيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي و سهام الرملي، مديرة التواصل والعلاقات الدولية بالهيئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *