قال مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، اليوم الأربعاء، إن مجهودات الحكومة، على مستوى توفير أضاحي العيد بشكل كبير بنقاط البيع للمواطنين، ستمكن بلا شك من أن تساهم إلى حد كبير بالتحكم في الأسعار.

وأوضح مصطفى بايتاس خلال لقاء صحفي عقب ‏انعقاد أشغال المجلس، المجلس الحكومي، أنه وبتعليمات ملكية أطلقت الحكومة مجموعة من الإجراءات لدعم الفلاحة على مستوى الأعلاف، والتدخل في الإنتاج عبر دعم المدخلات التي عرفت ارتفاعا وساهمت إلى حد ما في إرباك على مستوى أسعار مجموعة من المواد الفلاحية، بكلفة مالية قدرها 10 ملايير درهم.

وذكر بايتاس، بأن الحكومة تدخلت ببرنامجين الاول المتعلق بالماء والثاني المتعلق بالإنتاج، مشيرا أن الحكومة اتخذت جملة من الإجراءات لمواكبة تزويد الأسواق الوطنية باللحوم الحمراء، بالإعفاء من رسوم الاستيراد، والإعفاء من الضريبة على القمية المضافة وتشجيع المستوردين على استيراد أعداد أكبر من الأبقار و الأغنام.

وأكد على أن الحكومة ستسهر على توفير نقاط بيع أضاحي العيد، ومجهودات أخرى بهدف لتوفير عرض الاضاحي بشكل كبير ومراقبة جودتها.

وعزى بايتاس، الارتباكات التي وقعت على مستوى إنتاج جملة من المواد ببلادنا، إلى الانخفاض الكبير جدا لكمية المياه المخصصة للفلاحة، موضحا أنه في السنوات الماضية، المياه التي كانت تخصص للقطاع الفلاحي كانت تتجاوز 4 ملايير متر مكعب، في وقت لم نصل، السنة الفارطة حتى إلى 1.6 مليار متر مكعب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *