نظمت الجماعة الترابية لأكادير اليوم الخميس، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لشجرة الأركان، جولة بحضور عدد من الفعاليات الإعلامية، للتعريف بمختلف المبادرات التي قامت بها الجماعة من أجل تثمين شجرة الأركان.

وقد كانت هذه الجولة فرصة للاطلاع الوفد الإعلامي على المبادرة التي أطلقها المجلس الجماعي لإعادة غرس شجرة أركان على طول محور شرق غرب، وذلك بعد نجاح تجربة إعادة غرس شجرة أركان بمدارة تقاطع شارع 18 نونبر وشارع الشيخ السعدي، السنة الماضية.

وقد همت هذه العملية زراعة حوالي 60 شجرة أركان بالمحور الطرقي شرق غرب إلى حدود الساعة، في أفق الوصول إلى زرع 200 شجرة بالمحور الطرقي المذكور.

كما تمت بهذه المناسبة زيارة المستنبت الجماعي بحي الداخلة بأكادير، وهو فضاء بيئي ومستنبث بيداغوجية وتربوي يتميز بتنوع الغطاء النباتي الذي يتجاوز أزيد من 100 نوع من الأشجار والنباتات.

وقد تم الاطلاع خلال هذه الزيارة على طريقة تكثير النباتات، وكذا نجاعة استعمال المياه العادمة في سقي هذه النباتات وتوسيع المساحات الخضراء بمختلف أحياء وشوارع المدينة.

كما تم الوقوف على المجهودات التي قام بها المجلس الجماعي المتمثلة في غرس  4400 شجرة أركان بمحيط المطرح القديم المؤهل “بيكران” بأكادير وذلك منذ سنة 2010، في أفق تحويله إلى متنفس بيئي بعدما كان مطرحا للأزبال والنفايات.

كما قام الوفد الإعلامي بزيارة مركز تاركانت بمنطقة تغازوت السياحية، وهو عبارة عن متحف خاص بتلقين المهارات التقليدية الخاصة بمنتوج أركان ومجاله، ومركز لتتبع مراحل انتاج الأركان من مرحلة تكسير النواة إلى مرحلة التسويق.

ويعتمد متحف الأركان داخل مركز تاركانت وسائل حديثة تمزج بين الواقعي والافتراضي، لتسليط الضوء على دور النساء في الحفاظ على هذا الموروث الثقافي.

ويساهم هذا المركز في التمكين الاقتصادي للنساء من خلال تسويق منتوجاتهن، وهي فرصة للجمعيات والتعاونيات النسائية لتطوير عملهن.

ويتضمن مركز تاركانت على مختبر استخلاص زيت الأركان، ومطعم التذوق، ومرفق خاص بتعليم الطبخ بالأركان، وهو مركز بمعايير دولية، يوفر مناصب شغل نسائية، ورافعة تنموية اقتصادية بالمنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *