le12.ma

 

صادق مجلس جهة طنجة -تطوان -الحسيمة، الذي عُقد صباح اليوم، في طنجة، برئاسة إلياس العماري، على جميع نقط جدول أعمال دورة يوليوز العادية للمجلس (47 نقطة).

وصوّت مجلس الجهة، خلال دورة يوليوز العادية على عدد من المشاريع المهمة الخاصة بتزويد العالم القروي بالماء والكهرباء في إطار برنامج الحد من الفوارق المجالية والاجتماعية في العالم القروي، في أفق الإعلان، مستقبلا، عن توفر 100% من تراب جهة طنجة -تطوان -الحسيمة على الماء والكهرباء.

كما صادق مجلس الجهة على مشاريع اتفاقيات شراكة ترمي إلى تجويد العرض الصحي في أقاليم الجهة، من خلال تعزيز المراكز الصحية فيها بالموارد البشرية والتجهيزات ودعم مراكز وجمعيات خاصة بمساعدة المصابين بعدد من الأمراض الخطيرة أو المزمنة.

وصادق المجلس، كذلك، على عدد من مشاريع الشراكة التي تهدف إلى تنشيط مشاريع التكوين والإدماج في سوق الشغل وتطوير الكفاءات في أقاليم الجهة، والإسهام في عصرنة طرق الإنتاج في قطاع الفخار، موازاة مع تقديم الدعم لمراكز الرعاية الاجتماعية والنقل المدرسي والفرَق والأندية الرياضية .

ووعيا من المجلس بأهمية الحفاظ على الذاكرة التاريخية لمدن الجهة، صادقت مكوناته على إعادة تأهيل المدن العتيقة والمعالم التاريخية وعلى تمويل وإنجاز برنامج معالجة السكن المهدد بالانهيار في المدينة العتيقة لطنجة، وتأهيل “مسرح سيرفانتيس” و”ساحة الثيران” في المدينة ذاتها، واقتناء بناية “سينما إسبانيول” في تطوان، ووعاء عقاري لبناء قصر المعارض في عاصمة البوغاز.

وقرر المجلس، أيضا، دعم التراث الأندلسي والصوفي والشعبي للجهة من خلال دعم تنظيم المهرجانات الثقافية في الجهة، ودعم إحداث “دار عبد الصادق شقارة للمحافظة على التراث المغنى” وإشعاعه داخل المغرب وخارجه.

وعلى مستوى دعم البنيات التحتية للجهة، صادق المجلس على اتفاقية الشراكة الخاصة بالإسهام في إحداث منطقة مخصصة لاحتواء حرَف الصناعة التقليدية الملوثة والمزعجة في طنجة، واستكمال الطريق الدائري في أصيلة، واستكمال إنجاز الطرق المهيكلة في عمالة طنجة -أصيلة، وتهيئة “بحيرة بودروة” في إقليم وزان.

كما صادق المجلس على اقتناء آليات لجمع النفايات لفائدة الجماعات الترابية الموجودة في الشريط الساحلي للجهة.

وارتباطا بموسم الصيف وعودة المغاربة المقيمين بالخارج لقضاء العطلة في وطنهم، صادق مجلس الجهة على مشروع اتفاقية شراكة ترمي إلى إحداث مركز لاستقبال المغاربة المقيمين بالخارج والمهاجرين في جهة طنجة -تطوان -الحسيمة، وأخرى تتعلق بتنظيم الجامعة الصيفية.

وصادق المجلس كذلك على مشاريع اتفاقيات شراكة من أجل إنجاز مرصد لرصد الزلازل في جماعة “إساكن” وإنجاز دراسة علمية حول خصائص ومميزات القنب الهندي المحلي وإمكانات استعماله لأغراض طبية وتنزيل الخطة الوطنية لحقوق الإنسان.

وقبل اختتام أشغال الدورة، تم تدارس تعديل بعض بنود النظام الداخلي للمجلس والمصادقة عليها، وكذا دراسة مشروع تحويل بعض فصول الميزانية والمصادقة عليه وبرمجة بعض الاعتمادات وما تبقى من الفائض.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *