يتطلع آلاف الشباب المغرب والعرب، إلى أن يحالفهم نهاية الأسبوع القادم حظ الفوز بالتأشيرة الحلم للعيش في أمريكا والانعتاق من واقع الأزمات التي تتخبط فيها مجتمعاتهم.

يوم السبت المقبل، سيكون عدد المترشحون للإقامة في أميركا لقرعة 2023 قد أعلن عن طريق المصالح الامريكية المختصة عن أسمائهم.

و سيتم إعلام المترشحين المقبولين بالخطوات و الإجراءات الواجب إتباعها عن طريق رسالة على بريدهم الإلكتروني.

ويوفر برنامج تأشيرات التنوع للمهاجرين 55000 تأشيرة تنوع سنويا تأخذ بشكل عشوائي من كل الطلبات .

القرعة بشكل عشوائي

و تصدر لفائدة الأشخاص الذين يستوفون شروط الأهلية من الدول ذات النسب الدنيا بخصوص الهجرة إلى الولايات المتحدة. و يتم إجراء القرعة بشكل عشوائي عن طريق الحاسوب لاختيار الفائزين للحصول على تأشيرة التنوع. 

و توزع التأشيرات على أربع مناطق جغرافية مع الحرص على إعطاء أكبر عدد من التأشيرات للدول ذات النسب الدنيا بالنسبة للهجرة إلى الولايات المتحدة.

ورغم أن الحظ لا يسعف الجميع ، إلا أن آلافا من المهاجرين يأتون سنويا من عدة بلدان للاستقرار في أميركا.

 وبإمكان الفائزين بالـ”غرين كارد”، أي البطاقة الخضراء الخاصة بالإقامة، الاستفادة من خدمات الصحة والتعليم والضرائب والتقاعد والضمان الاجتماعي، وغيرها من المساعدات التي تقدمها الولايات المتحدة، وأيضا التقدم للحصول على الجنسية الأميركية دون أن يفقدوا جنسيتهم الأصلية.

المؤهلات

حسب موقع سفارة وقنصلية الولايات المتحدة في الرباط، هناك شروط صارمة بخصوص المؤهلات المطلوبة للحصول على تأشيرة. في حالة عدم استيفاء هذه الشروط من طرف طالب التأشيرة، ينبغي عليه أن يمتنع عن تقديم طلبه في إطار برنامج تأشيرات التنوع.

https://ma.usembassy.gov/ar/visas-ar/immigrant-visas-ar/what-is-diversity-program/

وفق نفس المصدر، “لكي يستوفي الشروط المطلوبة بموجب هذا البرنامج، يتوجب على كل متقدم بطلب الحصول على التأشيرة أن يكون حاصلا على شهادة الباكالوريا أو أن تكون له خبرة سنتين خلال الخمس سنوات الأخيرة في إحدى المهن المحددة في ” خانة المهن4″ أو على مستوى قاعدة المعطيات التابعة  لوزارة الخارجية  التي تحدد المهن المؤهلة وهي على العنوان التالي:

‏ http://online.onetcenter.org

ويضيف نفس المصدر، “على العموم، تعتبر هذه المهن من المهن التي تستلزم مزاولتها قدرا عاليا من المسؤولية الإدارية. المرجو التحقق من كون المهنة التي تزاولها  تستجيب للشروط المؤهلة للمشاركة في برنامج تأشيرات التنوع. 

رفض إصدار تأشيرة 

يشار إلى أن مستوى الباكالوريا أو دبلوم تقني متخصص  غير مقبول. يورد نفس المصدر .

وأوضح ” أنه تم خلال السنوات الأخيرة رفض إصدار تأشيرة لعدد مهم من المغاربة  الذين فازوا في القرعة أثناء المقابلة لعدم توفرهم على هذه المؤهلات”. 

و يرجع  ذلك وفق نفس المصدر إلى “أنهم، و لسوء الحظ، أغفلوا المعلومات المقدمة من طرف ك س س حول الشروط التي ينبغي استيفاؤها بخصوص الأهلية لتأشيرة التنوع”.

ويتم تحديد مدى أهلية طالب التأشيرة أثناء المقابلة مع أحد موظفي القنصلية و الذي يرجع بدوره إلى موقع وزارة العمل ليقرر أهلية طالب التأشيرة من عدمها استنادا إلى الخبرة في العمل. 

يذكر أنه يجب أداء الرسوم الغير القابلة للاسترجاع و التي تقدر ب 330 دولار لكل طالب تأشيرة قبل تاريخ المقابلة. وحيث أن الكثير من طالبي التأشيرة  يوضح المصدر نفسه “غير المؤهلين يؤدون مبلغا ماليا كبيرا دون الحصول  عليها  فإننا ندعو المغاربة الذين يفكرون في المشاركة في برنامج تأشيرة التنوع  إلى الاطلاع على  المعلومات المتعلقة بشروط الأهلية المقدمة من طرف ك س س”. تقول سفارة وقنصلية الولايات المتحدة في الرباط في موقعها الرسمي.

*المصدر le12/ راديو سوا / الموقع الرسمي لسفارة وقنصلية الولايات المتحدة في الرباط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *