تحط اليوم الأربعاء، بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء، طائرتان تحمل المواطنين المغاربة المرحلين من السودان الذي يعيش مواجهات مسلحة عنيفة منذ أيام.

وذكرت مصادر جريدة “le12.ma“، أن مطار محمد الخامس يعرف حالة استنفار قصوى منذ الساعات الأولى من صباح هذا اليوم، لتنظيم استقبال الرحلتين الجويتين التي تقل المغاربة الذين تم ترحيلهم بتعليمات ملكية، مشيرة أن الطائرة الأولى ستصل في حدود منتصف النهار، فيما ستصل الطائرة الثانية بعدها بحوالي ساعة أو اثنين.

وكان سفير المغرب في السودان قد أكد في تصريح صحافي أنه “بناء على تعليمات جلالة الملك للقيام بمجموعة من الاجراءات لمواكبة الأحداث التي تعرفها السودان”، حيث قامت السفارة المغربية بالخرطوم بتنسيق كامل مع وزارة الشؤون الخارجية المغربية والسودانية بمجموعة من التدابير.

وأبرز السفير أن ترحيل هذه المجموعات التي تناهز ثلاثمئة مواطن مغربي تم انطلاقا من الخرطوم في اتجاه مدينة بورسودان الساحلية “في ظروف مرضية”، مع تقديم كل الخدمات المرتبطة بالايواء والمعيشة زيادة على الاستشارات المرتبطة بالأمور القنصلية بالاساس.

ويرتقب حسب السفير أن يصل اليوم لمدينة بورسودان حوالي ثمانين مواطنا مغربيا “من الذين لم يتمكنوا من الاستفادة من عملية الترحيل الأولى صوب مدينة بورسودان”، مشيرا إلى أنه ” يتم في هذه الاثناء القيام بجميع الترتيبات المرتبطة باستقبالهم في أحسن الظروف“.

وأكد السفير كذلك أن “جل أعضاء الجالية متواجدين الآن بأمن وأمان بعد طريق شاق جدا من الخرطوم الى بورسودان، وتم تدبير الأمر بتنسيث كامل مع طاقم السفارة المجند و مع الاطر العليا للوزارة وعلى رأسهم الوزير”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *