le12.ma -سبّور

 

في مباراة فاصلة ستحدّد السيناريوهات التي تنتظر “أسود الأطلس” في دور الـ16 لكأس الأمم الإفريقية، يواجه المنتخب المغربي، غدا الاثنين، نظيره الجنوب إفريقي في ملعب السلام في القاهرة، برسم الجولة الأخيرة من مباريات المجموعة الرابعة.

وحقّق أسود الأطلس الفوز في المباراتين الأوليين على منتخبي ناميبيا والكوت ديفوار بالنتيجة ذاتها، هدف لصفر، ليحصدوا الست نقط الممكنة، ما أهّلهم حسابيا إلى الدور الموالي، رغم أن مباراة يوم الغد هي التي ستحدد مركزهم في المجموعة.

وبعد فوز منتخب جنوب إفريقيا على ناميبيا بهدف نظيف، صار في رصيده ثلاث نقط، متساويا منتخب كوت ديفوار، ما يعني أن المنتخب المغربي قد ينهي دور المجموعات وهو في أحد المراكز، الأول أو الثاني أو الثالث، بحسب نتائج الجولة الأخيرة.

ويطالَب الأسود الأطلس بتحقيق التعادل على الأقل لتصدّر المجموعة وضمان مواصلة اللعب في الملعب ذاته (ملعب السلام في القاهرة) وتفادي المرتبتين الثانية والثالثة، وبالتالي تجنّب التنقل إما إلى مدينة السويس أو الإسكندرية لخوض مباراة دور الثمن. وتبعا لذلك، هناك ثلاثة سيناريوهات تنتظر المنتخب المغربي في دور الـ16 للبطولة القارية:

-أولا: صدارة المجموعة والاستمرار في اللعب في القاهرة، ففي حال تعادل المنتخب المغربي أو فاز في لقاء الغد سيتصدر المجموعة الرابعة وسيواجه في دور الـ16 أحد المنتخبات التي ستحتل المركز الثالث في المجموعات الثانية أو الخامسة أو السادسة في الملعب نفسه الذي خاض فيه مباريات الجولة الأولى.

ويتصدر منتخب نيجيريا المجموعة الثانية برصيد 6 نقط، يليه منتخب مدغشقر برصيد 4 نقط، ثم غينيا في المركز الثالث نقطة واحدة، ويتذيل الترتيب بوروندي بدون نقط. أما المجموعة الخامسة فيتصدرها منتخب مالي بأربع نقط، ثم تونس بنقطتين، ثم أنغولا بنقطة واحدة، وأخيرا موريتانيا بدون نقط في المركز الرابع. أما المجموعة السادسة، فيحتل صدارتَها منتخب الكاميرون بثلاث نقط، ثم غانا وبنين في المركزين الثاني والثالث بنقطة واحدة، وأخيرا غينيا بيساو بدون نقط، بعد خوضه جولة واحدة في المسابقة.

-ثانيا: مركز الوصافة والانتقال لمدينة السويس. ففي حال أنهى منتخب المغرب دور المجموعات وهو في المركز الثاني سيلعب مع متصدر المجموعة الخامسة، التي تضم منتخبات مالي وتونس وأنغولا وموريتانيا، التي يتصدر ترتيبَها حاليا منتخب مالي برصيد أربع نقط، بفارق نقطتين عن منتخب تونس، الوصيف.

وفي هذه الحالة سيكون على “أسود الأطلس” التنقل إلى مدينة السويس (138 كيلومترا عن القاهرة).

-ثالثا: المركز الثالث والتنقل للعب في مدينة الإسكندرية. فإذا أنهى المنتخب المغربي مبارياته في المجموعة الرابعة وهو في المركز الثالث سيتأهل إلى الدور المقبل كأحد أفضل المنتخبات الأربعة التي جاءت في المرتبة الثالثة. وسيلعب في هذه الحالة أمام متصدر المجموعة الأولى أو متصدر المجموعة الثانية، في مدينة الإسكندرية (181 كيلومترا عن القاهرة).

ويتصدر المجموعة الأولى حاليا منتخب مصر، صاحب الضيافة، برصيد ست نقط، وبفارق نقطتين عن منتخب أوغندا، فيما يتصدر المجموعة الثانية حاليا منتخب نيجيريا برصيد ست نقط أيضا، وبفارق نقطتين أيضا عن منتخب مدغشقر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *