أكدت الحكومة أنها تواكب عن كثب البحث العلمي المرتبط بتطوير المجالين الفلاحي والبيئي، وذلك في سياق العمل على تعزيز الأمن الغدائي والأمن المائي.

وحسب معطيات لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، فإن القطاع الوصي يعمل على تشجيع الإنتاج العلمي في ميادين الفلاحة والبيئة، بحيث بلغ الإنتاج العلمي في ميدان الفلاحة والبيئة 3423 منشورا علميا في مجال العلوم الزراعية و5070 في مجال علوم البيئة، ما بين 2017 و2022.

علاوة على ذلك، تقوم الوزارة بتمويل المشاريع البحثية في هذين الميدانين في إطار البرامج العلمية الوطنية. وفي هذا الإطار تم في مجال الفلاحة، دعم 103 مشاريع بحث في الميدان الفلاحي من أصل 643 مشروع بحث في إطار البرامج العلمية الوطنية، بميزانية قدرها 109 مليون درهم.

وفي مجال البيئة، تم حسب المعطيات ذاتها دعم 57 مشروعا، بميزانية قدرها 78 مليون درهم، هذا بالإضافة إلى  تسيير مجموعة من البرامج التي تخص ميادين البيئة والفلاحة من خلال المشاركة في طلبات العروض  في إطار التعاون الثنائي والمتعدد الأطراف.

وقد برمجت الوزارة في إطار إحداث معاهد للبحث الموضوعاتي، معهدا يعنى بقضايا الماء والتغير المناخي، وذلك في سبيل خلق شبكة من الخبراء في هذا المجال، بغية تكثيف الجهود والإمكانيات من أجل بحث علمي بمعايير دولية قادر على رفع تحديات التنمية المستدامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *