رصد المركز السينمائي المغربي الذي يترأس مجلسه الإداري الوزير البامي محمد المهدي بنسعيد وزير الشباب والثقافة والتواصل، أكثر نصف مليار، وزعتها أمس الأربعاء، لجنة دعم تنظيم المهرجانات السينمائية برئاسة خديجة العلمي العروسي، على 15 تظاهرة سينمائية.

وحصلت مؤسسة مهرجان، السينما الإفريقية في دورته الثالثة والعشرون الذي ينظم في خريبكة، على حصة الأسد، بمنحة مليون وأربع مئة ألف دهم، متبوعا بمؤسسة مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط في دورته الـ28 بمنحة مائة وثلاثة مئة ألف درهم. وكان محمد المهدي بنسعيد وزير الشباب والثقافة والتواصل قد أشرف يوم الجمعة 31 مارس 2023، على تعيين أعضاء لجنة دعم تنظيم المهرجانات السينمائية والتي تترأسها خديجة العلمي العروسي.

وشكل ذلك اللقاء، وفق مصدر جريدة le12.ma، مناسبة أكد من خلالها الوزير على أهمية المهرجانات السينمائية بالنظر للدور الذي تلعبه على المستويين الثقافي والاقتصادي، حيث تساهم في تحقيق الإشعاع الوطني والدولي للسينما المغربية.

 لائحة المهرجات المستفيدة من الدعم
لائحة المهرجات المستفيدة من الدعم

وأضاف، كما تمكن عشاق السينما من مشاهدة أخر الانتاجات الوطنية والدولية ومناقشتها، كما تعتبر فضاء للقاء والحوار والتفاعل وتبادل الأراء بين كافة المتدخلين في الشأن السينمائي ببلادنا، وفرصة للمهنيين والطلبة والباحثين من أجل تبادل التجارب والخبرات فيما بينهم لضمان استمرارية الصناعة السينمائية الوطنية عبر الأجيال.

وتساهم المهرجانات السينمائية كذلك، حسب الوزير، في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، من خلال ترويج السياحة وفتح مناصب مؤقتة ودائمة للشغل، وفتح فرص جديدة للاستثمار في المجالات المرتبطة بها.

وأوصى الوزير أعضاء اللجنة بالحرص على احترام النصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل عند دراستهم للملفات المرشحة، لكن مع رؤية جديدة في تنزيلها، تساعد على تطوير منظومة الدعم المخصص لهذا المجال ولاسيما على مستوى مهننة وعقلنة المهرجانات السينمائية.

تشكلت لجنة دعم تنظيم المهرجانات السينمائية من:

– السيدة خديجة العلمي العروسي، رئيسة؛

– السيدة موهيم فاطمة الزهرة ، عضوة؛

– السيدة ثريا العلوي، عضوة؛

– السيد ادريس القري، عضوا؛

– السيد محمد فاضل الجماني، عضوا؛

– السيدة شناز العكريشي، ممثلة لوزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع التواصل، عضوة؛

– السيد هشام إبراهيمي، ممثلا لوزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الثقافة، عضوا؛

– السيد مراد لطيفي، ممثلا للمركز السينمائي المغربي، عضوا.

وشكر الوزير وقتها، الرئيس وأعضاء اللجنة على قبولهم تحمل هذه المسؤولية والانخراط في ورش النهوض بالسينما المغربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *