أجلت لجنة المالية والتنمية الاقتصادية، اجتماعا كان مقررا اليوم الثلاثاء، بسبب جنازة القيادي الاتحادي عبد الواحد الراضي.

وخلق انعقاد اجتماع اللجنة بالتزامن مع جنازة الراضي جدلا في بداية الاجتماع، حيث طالب رؤساء فرق المعارضة بتأجيله، بينما تمسكت بعض مكونات الأغلبية بالاستمرار في الأشغال.

وكشف ادريس السنتيسي منسق المعارضة ورئيس الفريق الحركي، أن رئاسة مجلس النواب أقدمت على تأجيل كل أنشطتها اليوم لحضور جنازة عبد الواحد الراضي، داعيا إلى تأجيل اللجنة كذلك، وهو الرأي الذي أيده باقي رؤساء فرق المعارضة، ليتم تأجيل الاجتماع.

وكان من المقرر أن تتدارس لجنة المالية والتنمية الاقتصادية في مجلس النواب اليوم  موضوع التدبير المالي للمكتب الوطني للمطارات.

علاوة على ذلك، برمجت لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بعد ذلك بأسبوعين اجتماعا بحضور وزير النقل واللوجستيك محمد بنعبد الجليل، و المديرة العامة للمكتب الوطني للمطارات حبيبة لقلالش، وذلك لدراسة عدد من المواضيع.

ويتعلق الأمر بتدارس وضعية المكتب الوطني للمطارات بطلب من الفريق الاشتراكي، علاوة على التطرق إلى المخطط الاستراتيجي الجديد للمكتب الوطني للمطارات «Envol 2025 ، وذلك استجابة لطلب تقدم به فريق التجمع الوطني للأحرار.

وتشير آخر الاحصائيات المتوفرة الى أن المطارات المغربية استقبلت  خلال شهر يناير 2023، 1.981.294 مسافرا، أي بنسبة نمو بلغت 6 في المائة، مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2019.

وأبرز بلاغ للمكتب الوطني للمطارات، أن المطاراتالمغربية سجلت15.726 رحلة جوية، أي ما يمثل نسبة استرجاع تقدر بـ 94% بالنسبة لحركة الطائرات مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2019.

وأوضح المكتب أنه خلال شهر يناير الماضي، تمكنت أغلب مطاراتالمملكة من تحقيق نسب نمو كبيرة مقارنة مع حركة النقل الجوي المسجلة خلال سنة 2019، مبرزا أن الأمر يتعلق بكل من مطارات مراكش (13%)، أكادير (16%)، طنجة (40%)، وجدة (41%)، والناظور (13%).

وبالموازاة مع ذلك، سجلت العديد من المطارات نسب استرجاع هامة كمطار محمد الخامس (92%)، مطار الداخلة (88%)، مطار ورزازات (71%) والحسيمة (90%).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *