يسمح هذا المصنع الذكي المرقمن بشكل كامل، لمجموعة فارما 5 بمضاعفة طاقتها الإنتاجية بمقدار 5 مرات، مع ضمان التتبع المثاليلجميع مراحل الإنتاج

الدار البيضاء- أشرف الحاج

قال عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، إنه و من أجل المساهمة في تعزيز السيادة الدوائية بالمغرب وفي إفريقيا، وتماشيا مع الإرادة الملكيةالسامية، أشرفت اليوم رفقة وزير الصحة والحماية الاجتماعية، والوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية،على تدشين مصنع ذكي للأدوية «smart factory»، تابع لشركة فارما 5، و هو الأول من نوعه في إفريقيا.

وأضاف رئيس الحكومة،وستمكن هذه الوحدة الصناعية (4.0) المرقمنة بالكامل من مضاعفة قدرات إنتاج الشركة خمس مرات، والمساهمةبذلك في ولوج المواطنين إلى الدواء وضمان السيادة الصحية الوطنية“.

وشيد هذا المصنع الجديد، الذي يعد ثمرة تعاون وثيق بين الخبرة المغربية في مجال صناعة الأدوية وأفضل الخبرات الدولية، على مساحةتزيد على 12000 متر مربع، وتطلب إحداثه استثمارا إجماليا يزيد عن 300 مليون درهم.

  ويسمح هذا المصنع الذكي المرقمن بشكل كامل، لمجموعة فارما 5 بمضاعفة طاقتها الإنتاجية بمقدار 5 مرات، مع ضمان التتبع المثاليلجميع مراحل الإنتاج.

  وتتم هذه المراحل بفضل أدوات المراقبة عن بعد والآنية المثبتة بجميع أقسام المصنع، والتي تم إنشاؤها وفق تقنية “Shell Building” التيتحول إدارة تدفقات السوائل وجودة الهواء والضغط والرطوبة ودرجة الحرارة لضمان سلامة البيانات.

  وتم تصميم ” Smart Factory ” ضمن منظومة مبتكرة وفريدة تضع المرونة في قلب سائر مراحل العمل من عملية التصميم إلىالاستغلال بفضل رقمنة العمليات والتشغيل الآلي لبعضها البعض، وهو ما يضمن لهذا المصنع الذكي الفريد دمج جميع التطوراتالتكنولوجية المستقبلية خاصة في مجال الذكاء الاصطناعي.

  وتم توقيع بروتوكول اتفاق بين فارما 5، ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية، خلال حفل افتتاح المصنع الذكي ” Smart Factory “،الذي حضره أيضا كل من السيدين خالد أيت طالب وزير الصحة والحماية الاجتماعية، ومحسن الجزولي الوزير المنتدب المكلف بالاستثماروالالتقانية وتقييم السياسات العمومية.

  وينص هذا البروتوكول على إنشاء وحدات إنتاج جديدة للحقن والتقنيات الحيوية وأشكال جالينيكية جديدة، ثم البحث والتطوير في مجالاتعلاجية جديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *