القنيطرة -le12.ma

 

دشّنت المجموعة الصينية “سيتيك ديكاستال”، الرائدة عالميا في مجال إنتاج قطع غيار السيارات من الألمنيوم، أمس الأربعاء في القنيطرة، أول مصنع لها في المغرب بغلاف استثماري بلغ 350 مليون أورو.

وجاء افتتاح مصنع “سيتيك ديكاستال” في المغرب تتويجا للاتفاقية -الإطار واتفاقية الاستثمار، الموقعة مؤخرا بين المغرب والصين لإنشاء وحدة لإنتاج اطارات العجلات من الألمنيوم في المنطقة الصناعية المندمجة “أتلانتيك فري زون” في القنيطرة، بطاقة إنتاجية سنوية تبلغ 6 ملايين وحَدة.

ويعدّ هذا المصنع، الأول في المغرب، والمعروف بـ“ديكسطال موروكو أفريكا”، مثالا على التعاون المغربي -الصيني المثمر في المجال الصناعي ويندرج في إطار تفعيل مبادرة الحكومة الصينية ” الحزام والطريق” ومخطط التسريع الصناعي، الذي باشرته المملكة لإنعاش صناعتها المحلية.

وقد حضر افتتاح المصنع كل من مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، ووانغ جيونغ، نائب الرئيس العام لمجموعة “سيتيك ديستيكال”، وبدر لحمودي، المدير العام لـ”ديكاستال -المغرب”، ومحمد الغراس، كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني، إلى جانب مديرين مركزيين ومسؤولين من مجموعة “سيتيك ديكاستال”.

وتعدّ مجموعة “سيتيك ديكاستال” من الشركات الرائدة على المستوى العالمي، وهي مخصتصة في إنتاج قطع غيار السيارات المصنوعة من الألومنيوم، خاصة إطارات العجلات ومكونات المحرك والهياكل. وتتوفر المجموعة على 30 وحدة إنتاجية في أوربا وأمريكا الشمالية والصين، توفّر أزيد من 17 ألف وظيفة. وتبلغ طاقتها الإنتاجية السنوية 60 مليون إطار عجلات و110 آلاف طن من مكونات محرّكات السيارات وهياكلها.

وتزود “ديكاستال” غالبية شركات صناعة السيارات، مثل تويوتا” و”أودي” و”فولسفاغن” و”بي إم دبليو” و”رونو-نيسان” و”فيات” و”كرايسلر أوتوموتيف” و”بيجو” و”جنرال موتورز” وغيرها.

وقد اختارت “سيتيك ديكاستال” إنشاء أول وحدة صناعية لإنتاج اطار عجلات الألمنيوم في المغرب بالمنطقة الصناعية المندمجة “أتلانتيك فري زون” في القنيطرة، وهو مصنع تم بناؤه خلال 8 شهور على مساحة قُدّرت بـ24 هكتارا.

ويشتمل هذا المصنع، الذي يعتمد آخر مستجدات التكنولوجيا، على وحدة إنتاج تبلغ مساحتها 30 ألف متر مربع خلال المرحلة الأولى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *