كان المغرب حاضرا في خطاب إنتخابي جماهيري لبولا أحمد تينوبو الذي انتخب الأربعاء، رئيسا جديدا  لدولة نيجيريا بعدما خاض الانتخابات الرئاسية مرشحا لحزبمؤتمر الجميع التقدميينالحاكم في البلاد.

وعلى الرغم الاختلاف الذي واكب التحقق من معنى السياق في الخطاب الذي ورد فيه ذكر إسم المغرب من طرف الرئيس المنتخب الا أن الايجابية والمدح كانتا هما القاسم المشترك بين المعنيين اللذين يمكن أن يكونا عليهما كلام الرئيس.

وهناك من اعتبر أن الرئيس النيجيري، ذكر المغرب بقوله : “يمكننا بناء أمة مثل المغرب“(WE CAN BUILT A NATION LIKE MOROCCO).

وهناك من اعتقد أن الرئيس النيجيري، ذكر المغرب بقوله : “يمكننا مواجهة أمم مثل المغرب” .(WE CAN BEAT NATIONS LIKE MOROCCO).

وإن كان المعني يختلف من تعبير إلى آخر، الا أنه مع ذلك لا يمكن الا تأكيد إعجاب الرئيس المنتخب بالمغرب وإعطاء المثل به، كبلد أضحى ملهما في إفريقيا.

و انتخب مرشح حزبمؤتمر الجميع التقدميينالحاكم في نيجيريا، بولا أحمد تينوبو، الأربعاء، رئيسا للبلاد، متفوقا بذلك على 18 مرشحا.

وقال محمود يعقوبو، رئيس اللجنة الانتخابية الوطنية المستقلة إن تينوبو حصل على 8.7 ملايين صوت في السباق الذي أقيم في الفترة بين25 إلى 26 فبراير.

فيما حصل مرشح حزبالشعب الديمقراطيالمعارض الرئيسي أتيكو أبو بكر، على 6.9 ملايين صوت، ومرشححزب العمالبيتر أوبي على 6.1 ملايين صوت.

وتنافس في نيجيريا التي يبلغ عدد سكانها حوالي 206 ملايين نسمة، 18 مرشحا على الرئاسة.

وانتخاب بولا أحمد تينوبو، الأربعاء، رئيسا للبلاد، عن حزبمؤتمر الجميع التقدميينالحاكم في نيجيريا، يكون المغرب قد إطمأن تجاهحافظ أبوجا على التزاماتها مع الرباط، وعلى رأسها أنبوب خط الغاز . نجيرياالمغرب.