على بعد أيام فقط من إحتفال المغرب على غرار باقي الدول، باليوم العالمي للمرأة سيخلق الاتحاد الرياضي الفقيه بنصالح، الحدث عندما أوكل مهمة تدريب فريقه الأول للمدربة حسناء الدومي، لتكون أول مدربة، تتولى مسؤولية تدريب فريق رجالي في المغرب والعالم العربي.

حسناء الدومي، التي شرعت وفق مصدر جريدة le12.ma في تولي مهمتها الجديدة بكل ثقة في النفس، لا تخفي تأثرها بأسلوب وليد الركراكي، الناخب الوطني وظاهرة مدربي مونديال قطر.

علاقة حسناء الدومي، بكرة القدم تعود إلى تشجيع أفرادا من عائلتها الصغيرة، على الرغم من ترعرعها ونشأتها في بيئة بدوية، حيث تغلب الهيمنة الذكورية على مظاهر الحياة العامة، خاصة فيما يتصل بممارسة الرياضية عامة وكرة القدم تحديدا.

 في عام 1993 سترى حسناء النور في منطقة أهل المربع، ضاحية مدينة الفقيه بن صالح (حوالي 10 كلم)، لتبدأ في اكتشاف الحياة ومن ثمة الشغف الرياضية منذ أن دخلت الحياة المدرسية التي توجتها بنجاحات متتالية، تشهد لها بذلك الشهادات العليا التي تحصلت عليها.

 

صورة تذكارية رفقة جلالة الملك
صورة تذكارية رفقة جلالة الملك

حرصت حسناء الدومي، على المزاوجة بين الرياضة بالدراسة، لذلك لم يكن صدفة أن تجتاز امتحان التخرج كأستاذة في مادة التربية البدنية، قبل أن تحصل على الإجازة في الاقتصاد والتسيير.

 لقد برزت حسناء كلاعبة كرة القدم عندما حملت لسنوات قميص فريق أطلس05 الذي سبق أن حظي شرف أخذ صورة تذكارية مع جلالة الملك محمد السادس، وزارت مقره على عهد رئيسه محمد السلاك، نوال المتوكل، لما كانت وزيرة للشباب والرياضية.

 إنها الفترة الذهبية لفريق أطلس 05 للفقيه بن صالح، (2005/2012) والتي هيمن خلالها على كرة القدم النسوية المغربية، وخاض عدة مباريات دولية أمام فرق تنتمي إل كل من: فرنسا وبلجيكا وتونس.

إعتزال حسناء، ممارسة كرة القدم لم يبعدها عن الميدان، بقدر ما حفزها، على خوض غمار التدريب وتشجيع نشر كرة القدم في صفوف بنات مناطق جهة خنيفرة بني ملال.

 لذلك، ستعود الى مسقط رأسها في الجماعة القروية أهل المربع، لتؤسس أول نادي نسوي كروي في المنطقة تحت إسم الجمعية الرياضية أهل المربع لكرة القدم، في وقت كانت فيه تدرب فريق صقور تامدة بزو النسوي.

حسناء لاعبة أطلس 05
حسناء لاعبة أطلس 05

 قوة شخصيتها، وشغفها بكرة القدم، سيقودانها الى تدريب منتخب عصبة تادلة لكرة القدم النسوية، قبل أن تكتسب عضوية اللجنة الجهوية لتطوير اللعبة بهذه الجهة.

ولأن الحصول على دبلومات التدريب في كرة القدم، مفتاح التأهل لتدريب الفرق الوطنية وغيرها، فقد حرصت حسناء على المشاركة في العديد من الدورات التكوينية سواء تلك التي تنظمها الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم أو تلك التي تنظم تحت إشراف الكاف.

لذلك، ستحصل، حسناء على، على دبلوم التدريب D لكرة القدم ودبلوم C.CAF. ومن جميل الصدف أن تتسلم الدبلوم من يد وليد الركراكي، ملهما في التدريب الكروي.

*نبذة عن فريق إتحاد الفقيه بنصالح

الانتماء:      الدوري المغربي القسم الثاني هواة

العصبة:      تادلة

الرياضة:     كرة القدم

تاريخ التأسيس:     1962

مباريات إتحاد الفقيه بنصالح الحالية
– بتاريخ 29 فيراير 2023 تغلب على فريق نجم مراكش بـ (2-1)

  • بتاريخ 26 فيراير 2023 تغلب على فريق مولودية مراكش بـ(3-0)
  • بتاريخ 5 مارس 2023، يواجه النادي الإسماعلي تحت إشراف حسناء الدومي