كشف أحمد الحليمي، المندوب السامي للتخطيط، عن إطلاق المراحل العملية للتحضير للإحصاء العام للسكان والسكنى، والمقرر شهر شتنبر من سنة 2024.

ووفق ما أوضح الحليمي، في ندوة صحافية اليوم الخميس، فإن هذا الاحصاء سيكون السابع منذ الاستقلال، موضحا “نحن بصدد بداية الانطلاقة الميدانية لانجاز الاحصاء”.

وأبرز المتحدث أن الاحصاء سيعرف مرحلة خرائطية “تعطينا صورة واضحة ودقيقة حول جميع ما هو موجود من مساكن وسكان وأنشطة اقتصادية وثقافية وانسانية”، ما سيجعل أنه سنتوفر على ” خريطة تعطي صورة واضحة عن جميع هذه الأنشطة، و جميع المقاولات التي تشتغل والمؤسسات والانشطة والاسواق وزبائنها من خلال المجال الترابي، والأنشطة الثقافية والمساجد وكذلك الموارد الطبيعية”.

بناء على ذلك، ستكون “المناطق الاحصائية مضبوطة ولا يكون هناك خلط بين مناطق الباحثين، علاوة على توفير ارضية اقتصادية واضحة”.

وتابع الحليمي “نحن بصدد العمل في الناحية الخرائطية، بدأنا التجربة في جهة الرباط سلا على اساس تنطلق العملية في جميع التراب الوطني شهر ابريل، وستستمر سنة تقريبا”، قبل أن يتابع “
العملية الثانية هي تكوين الأطر التي ستنفذ عملية الاحصاء في ما بعد، ثم عملية الاحصاء”.

إلى ذلك، شدد المتحدث على أن المميز في هذه العملية أن ” جميع مراحل الاحصاء ستكون مرقمنة عبر انظمة معلوماتية، على لوحات الكترونية في جميع مراحل الاحصاء، ولن تكون هناك ورقة واحدة طيلة مراحله، وسيتم ادخال جميع المعلومات مباشرة الى خوادم المندوبية، ما سيمكن من اعطاء النتائج بمجرد انتهاء عملية الاحصاء”، حسب توضيحات الحليمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *