قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، صبيحة اليوم الثلاثاء، بزيارة ميدانية لسوق الجملة للخضر والفواكه بإنزكان (عمالة إنزكانأيت ملول).

وتهدف هذه الزيارة التي قام بها الوزير مرفوقا بوالي جهة سوسماسة، وعامل عمالة إنزكان آيت ملول، والكاتب العام لعمالة إقليم شتوكةآيت باها ورئيس الغرفة الفلاحية لجهة سوسماسة وعدد من المنتخبين والمسؤولين بالوزارة، إلى ضمان التموين الطبيعي للسوق الوطني بالفواكه والخضر.

كما تندرج في إطار عمليات التنسيق وتتبع التنزيل الاستعجالي للإجراءات المتخذة من طرف الحكومة للحد من ارتفاع أسعار المنتجات الفلاحية والعمل على استقرارها عند مستوياتها المعتادة.

ويعد سوق الجملة لإنزكان، أكبر سوق جملة للمنتوجات الفلاحية بالمغرب، ويندرج ضمن الجيل الجديد من أسواق الجملة، حيث تمكن هذه المنصة المهمة، من خلال بنيتها التحتية الحديثة ذات الحجم المناسب، من تحسين ظروف تسويق وتوزيع المنتوجات وتنظيم مجال تسويق المنتوجات الفلاحية (الخضر والفواكه) لفائدة آلاف الفلاحين في الجهة.

وعلى هامش هذه الزيارة، تفقد السيد صديقي ضيعات إنتاج الخضراوات، على مستوى إقليم اشتوكة آيت باها، متخصصة في إنتاج الطماطم، حيث تساهم جهة سوسماسة، خاصة سهل اشتوكة، بنسبة عالية في تزويد الأسواق الوطنية بالخضر خاصة الطماطم، التي تبلغ  مساحتها 3900 هكتار، بإنتاج متوقع قدره 695 ألف طن برسم الموسم 2022-2023.

وبالمناسبة، قال السيد صديقي، إن سعر الطماطم شهد ارتفاعا منذ بداية شهر يناير بسبب انخفاض درجات الحرارة، مما أدى إلى إبطاء وثيرة نضج المنتوج، وتموين الأسواق بكميات كافية وعادية، مضيفا أن هذه الوضعية بدأت في التحسن مع ارتفاع درجات الحرارة، مما سيمكن من تموين الأسواق الداخلية للمملكة بالكميات الكافية من الخضر، خصوصا قبل حلول شهر رمضان المبارك.

وأكد، في تصريح للصحافة، أن لجان التتبع الخاصة التي تم احداثها، مع المهنيين، تقوم بمجهودات كبيرة لضمان التموين الكافي للسوق الداخلية وبصفة مستمرة، مشددا على ضرورة استقرار الأسعار لتكون في متناول المستهلك المغربي وبالتاليعودة الأمور الى سابق عهدها”.

من جهة أخرى، وفي إطار اللقاءات الدورية التي تعقد مع مهنيي القطاع، ترأس المسؤول الحكومي بمقر الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة،اجتماعا مع الفدرالية البيمهنية المغربية لإنتاج وتصدير الفواكه والخضر، وذلك بهدف تدارس الإكراهات المتعلقة بتموين وتسويق الفواكه والخضر  وسبل تحسين الأداء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التعليقات
  1. كان عليه زيارة أسواق الخضر في خمس مدن يمثل سكانها حوالي ثلث سكان المغرب وبها توجد مشاكل لاحصر لها ، ولا تتطلب وقتا طويلا ولا مصاريف كبيرة . وهي الرباط البيضاء المحمدية القنيطرة سلا هذه المدن تمتد على مسافة 130 كيلومتر . اقتصاد في الوقت والمصاريف والتعرف على الأسباب الحقيقية للغلاء . ربما ( معالي) الوزير يريد تعويضات كبيرة للتنقل . أما السوق الذي زاره فيقع في منطقة لا زال سكانها يخافون أكل الحرام ، لو حدثت بها كارثة لا قدر الله ربما كان سيرسل الكاتب العام للوزارة. مغرب العجائب. لو كنت صادقا قم بزيارة سوق الخضر بمدينة فاس بدون زيطة كما يقول المصريون وسوف ترى العجب العجاب وسطاء يبيعون خارج السوق بسعر أقل ولا يؤدون أية رسوم للجماعة الحضرية وسوق رسمي . تشجع وقم بهذه الزيارة على حين غفلة .