أصدرت Carma (كارما)، الشريك الخبير في تولي مهام الرصد الإعلامي بواسطة أساليب ذكية ومتطورة، تقريرها حول مشاركة المغرب في كأس العالم 2022.
وأوضحت كارما في بلاغ لها أن هذا التقرير، الذي يحمل عنوان “قياس وضوح الرؤية التي اكتسبها المغرب من خلال مشاركته في كأس العالم”، يقدم معلومات معمقة حول الجوانب الأكثر أهمية المرتبطة بمشاركة المغرب في كأس العالم، ويركز بشكل خاص على الفريق الوطني والمشجعين.
وبذلك، يضيف البلاغ، يتوخى التقرير تقديم صورة كاملة حول منظور البلد وإنجازاته في عيون وسائل الإعلام المحلية والإقليمية والدولية، بالإضافة إلى رواد وسائل التواصل الاجتماعي.
وحسب تقرير شركة الخدمات الإعلامية الذكية، أتاح كأس العالم للمغرب الفرصة للقيام بحملة تسويقية مكنته من ترسيخ قيمه الاجتماعية. كما سمحت مشاركة المغرب المتميزة في كأس العالم بالارتقاء بالثقافة المغربية إلى واجهة المشهد العالمي وحولت المشجعين المغاربة إلى سفراء فعليين للهوية والتقاليد المغربية. لا بل أكثر من ذلك! نجح المغرب في أداء دور جامع وبارز من أجل السلام في العالم: والدليل على ذلك مشاهد الفرح التي جمعت الفلسطينيين والإسرائيليين، في احتفالهم معا بانتصارات أسود الأطلس.
وواصل أن الإنجاز المغربي ساعد على زيادة رؤية المغرب بنسبة 8% في وسائل الإعلام الرئيسية، وحسّن من نسبة الوصول للمملكة بـ 24%. فانعكس ذلك إيجابا على السياحة المغربية.
وبهذا الصدد، تم تصنيف المغرب من قبل صحيفة واشنطن بوسط كأفضل وجهة سياحية لسنة 2023، لا سيما بعد القفزة النوعية في العبارات المفتاحية المتداولة عبر الانترنت مثل “السياحة في المغرب”، و”الرحلات الجوية للمغرب” و”السفر إلى المغرب“.
كما ارتفع الإقبال على تصفح أهم المواقع التي تروج للثقافة والسياحة المغربية مثل «Visit Morocc و«Morocco.com» والصفحة المخصصة للمغرب على موقع «TripAdvisor». بموازاة ذلك، لوحظ ارتفاع في النشاط السياحي من قبل وكالات الحجز التي أعلنت عن زيادة الحجز الفندقي.
وبرز عدد من المواضيع الأساسية خلال تغطية مشاركة المغرب في كأس العالم، لا سيما المتعلقة بالقيم العائلية واحترام الأم/ المرأة، والاستثمار في الرأسمال البشري، والرفاهية الاجتماعية حيث أقدم لاعبون مغاربة على التبرع بأرباحهم لجمعيات.
وقد ساعدت هذه المواضيع على الارتقاء بوضعية البلد من مستوى “عادي” إلى مستوى “ممتاز“.
في السياق نفسه، انعكس هذا الاندفاع الإعلامي على توجهات البحث المرتبطة بالمغرب، حيث سجلت زيادة بنسبة 237% على إثر كأس العالم.
هكذا، وحسب مؤشرات Google Trends، برز الفريق الوطني المغربي طوال فترة كأس العالم، كواحد من بين فرق كرة القدم الأكثر طلبا على محركات البحث على الانترنت.
وفي هذا الصدد، شهدت عمليات البحث المرتبطة بالمغرب على Google زيادة ملحوظة خلال مباريات ربع النهاية: فقد تجاوز عددها تلك المتعلقة بالبرتغال والبرازيل وفرنسا. فضلا عن ذلك، ارتفعت توجهات البحث عن عبارات مثل “الرياضة بالمغرب” بنسبة 35 في المائة بعد كأس العالم، بينما ازداد الاهتمام بعبارة “اقتصاد المغرب” بنسبة 34 في المائة عقب المشاركة في كأس العالم.
وخلص التقرير إلى الإشارة بأن هذا النجاح التاريخي يمثل فرصة حقيقية للمملكة، داعيا إلى الارتكاز على إنجاز كأس العالم ونسبة الوصول الإعلامي الناتج منها من أجل تحويل هذا الاستثمار اللامادي إلى فرص للأعمال.
كما يشكل هذا الإنجاز فرصة للدفع بشعار “صنع في المغرب”، لا سيما وأن العالم اليوم يشهد مرحلة تحول تتطلب تسريع التنمية الاقتصادية للبلد والنهوض به كوجهة سياحية رئيسية، ليس بالنسبة للأوروبيين وحسب، وإنما الآسيويين أيضًا.
وتعدCARMA، التي تأسست سنة 1984، واحدة من أهم وكالات الذكاء والرصد الإعلامي وهي رائدة في مجال إثبات قيمة العلاقات العامة وأهميتها. وتجمع كارما تحت مظلتها أحدث التكنولوجيات المتطورة، فضلًا عن نخبة من الخبراء في مجال الرصد الإعلامي.
وافتتحت كارما مكتبها المحلي في المغرب سنة 2011، حيث يختص فريق عملها بمعالجة ملايين المحتويات العالمية بشكل يومي لخدمة عملائها ووضع مصلحتهم فوق كل اعتبار.