دعا محمد عبد النباوي، الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، المحامين الى “تغليب مصلحة المتقاضين” في الإضراب عن العمل الذي يخوضونوه.

عبد النباوي، الذي كان يتحدث خلال افتتاح أشغال المؤتمر الوطنية لجمعية هيئات المحامين، الخميس بالداخلة، خاطب المحامين قائلا “اسمحوا لي، في هذه الفترة الحرجة، التي تعاني فيها المساطر القضائية من صعوبات شتى جراء ما يحدث في الساحة المهنية، اسمحوا لي أن أذكر زملائي وزميلاتي أعضاء هيئة الدفاع، بالواجبات المفروضة عليكم بمقتضى قانون المهنة”.

وتابع عبد النباوي “وأطلب منهم تفهم أهمية دورهم في أداء القضاء لواجباته بحكم احتكارهم لمهنة الدفاع وتواجدهم الإجباري في أغلب المساطر، مما يجعل مساهمتهم في تلك المساطر ركناً أساسياً لفعالية ونجاعة العدالة، فضلا عن أهميته بالنسبة لحقوق موكليهم ومؤازريهم”.

وأضاف المتحدث “ولذلك أناشدكم السيد رئيس جمعية هيئات المحامين وأعضائها، والسادة نقباء الهيئات ومجالسها، وكافة المحاميات والمحامين، بتغليب المصلحة العامة، ومراعاة حقوق ومصالح موكليكم، ومعالجة الأزمة الحالية بالتعقل والحكمة والالتزام بأحكام القانون المتعلقة باستمرار الخدمات والمساهمة في الجلسات والإجراءات القضائية، وأكيد أنكم ستجدون وسائل أخرى قانونية وشرعية للدفاع عن مصالح المنتسبين للمهنة دون الإضرار بمصالح الأطراف الذين تُمثلونهم، أوالإضرار بسير نظام العدالة”.

وخلص المتحدث إلى أن المحامين “ادرون بالدفاع عن مصالحهم بوسائل أخرى، لا تضر بحقوق المتقاضين الذين ائتمنوهم على مصالحهم. وهذا ليس غريباً على أصحاب البذلة السوداء الذين ينالون الحقوق عن طريق مرافعاتهم المستندة لنصوص القانون ومذكراتهم المتضمنة للدفوع المقْنعة والوسائل المفحمة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *