للسنة الثانية على التوالي في هذه المسابقة التي يتم تنظيمها سنويا بنيودلهي، توجت المنظمة العالمية AKS Education Awards الرائدة في مجال التعليم بالهند، الأستاذة المغربية أمل أبو مسلم بلقب أفضل مدرس في العالم لسنة 2022.

أمل أبومسلم، أستاذة مادة الرياضيات بالتعليم الابتدائي، طورت تقنية مبتكرة لتعليم قواعد الحساب وقواعد الرياضيات بطريقة مختلفة للأطفال، وهي المبادرة التي مكنتها من الفوز بجائزة “أفضل مدرس في العالم” سنة 2021، التي تمنحها منظمة (AKS Education Award) العالمية التي يوجد مقرها بالهند.

في حديث سابق مع وكالة المغرب العربي للأنباء بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، تتوقف أمل أبومسلم عند هذه الطريقة المبتكرة التي تحمل اسم “جدول الضرب الخارق” وتتقاسم طموحاتها، ومفاتيح نجاحها.

– من هي أمل أبومسلم؟

أعمل أستاذة للتعليم الإبتدائي بمجموعة مدارس عقبة بن نافع بتمارة، أم لأربعة أطفال ، التحقت بالتعليم قبل عقدين من الزمن عن حب، فهذه المهنة النبيلة كانت الحلم منذ الطفولة، منذ تخرجي حاولت مواكبة كل المستجدات سواء منها البيداغوجية أو التكنولوجية ، فأحاول تجريب كل ما من شأنه الرفع من جودة التعلمات.

طيلة مسيرتي المهنية، كنت عونا لطلبتي ولزملائي ولكل الأساتذة الذين تواصلوا معي. مكنني اهتمامي بإدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصال في الفصول الدراسية من تحويل الدروس من الطريقة التقليدية إلى دروس رقمية يسهل استيعابها من طرف المتعلمين. وكان من بين مساهماتي في مجال المشاريع التربوية الدامجة لتكنولوجيا المعلومات والاتصال، مشروع تربوي وتجربة ميدانية لمحاربة الهدر المدرسي الذي تعاني منه منطقتي.

كما حاولت خوض تجربة جديدة بتحويل بعض دروس المنهاج إلى تطبيقات للهواتف وقمت بإنشاء موقع جمعت فيه تطبيقات تعليمية من إنتاج أساتذة مجددين مغاربة تفانوا واجتهدوا لتقديم الأفضل للمتعلم المغربي.

أكون سعيدة بتقاسم أي تجربة ناجحة مع الأساتذة سواء داخل مؤسستي أو خارجها، كما أقدم تدريبات في الإبداع والابتكار في الصف. بفضل هذا المشروع وإنجازات طلبتي، حصلت على المرتبة الأولى في مسابقة الأساتذة المجددين سنة 2016 التي تنظمها وزارة التربية الوطنية وتم تكريمي من طرف وزير التربية الوطنية.

أحاول دائما البحث عن أحسن الطرق لمساعدة المتعلمين على تجاوز صعوباتهم من خلال الارتقاء بالممارسات الصفية بفضل اعتماد بيداغوجيات وأساليب مبتكرة. فمثلا من بين ممارساتي الجديدة التي اعتمدتها حاليا لتحبيب التلاميذ في الدراسة ومساعدتهم على فهم دروسهم بشكل أحسن تقنية السكايب من أجل وضع التلاميذ في وضعيات تعليمية تعلمية حقيقية.

‏بفضل هاته التجربة حصلت على ماستر سكاب من ماكروسفت وهي أول شهادة يحصل عليها أستاذ مغربي.

– مسارك حافل بالنجاح والتقدير، ما هو السر في ذلك ؟

عندما نختار مهنة عن حب وقناعة فالأكيد أننا سنبدع فيها ونتميز، والتعليم بالنسبة لي لم يكن مجرد مهنة نؤجر عليها ماديا، إنما كان مجالا لتحقيق حلم وتفجير طاقات تفوق عرفها مساري الدراسي.

كان الجميع ينتظر اختياري لمسارات مختلفة بين طب وهندسة وغيرهما، سعيدة لأن عائلتي احترمت اختياري، ومع مرور السنوات، أكدت لهم أن الإنسان قادر على ترك بصمة في المجال الذي يعشقه ومستعد للعطاء فيه والتميز.

في مجال التعليم، وحتى يبدع المعلم ويجدد، وجب علينا البحث ومواكبة كل مستجد، وحضور دورات تدريبية. كما أن البحث في آليات الإبداع وطرق توليد الأفكار المبتكرة، يساعد على تقديم الأفضل للمتعلم، ليس فقط على مستوى المعارف وإنما أيضا لاكتساب مهارات القرن الواحد والعشرين.

 إذن فحب المهنة والتكوين المستمر مفتاحان من مفاتيح النجاح وترك الأثر الطيب في المسار التعليمي، أثر يظهر في وضع المتعلم في طريقه الصحيح نحو تحقيق أحلامه دون صعوبات.

– قمت بابتكار طريقة لتعلم جدول الضرب. هل من تفاصيل عن هذه الطريقة ؟

نعم وفقني الله إلى ابتكار طريقة سريعة لتذكر جدول الضرب، من أول مرة سميتها “جدول الضرب الخارق”، وهي حاليا تلاقي نجاحا وانتشارا كبيرا داخل المغرب وخارجه .

فزت بفضل هذه الطريقة بجائزة الابتكار التربوي سنة 2019، كما فزت بلقب أفضل مدرس في العالم لسنة 2021 من طرف منظمة AKS . دربت على هذه الطريقة مئات الأطفال ولله الحمد، كلهم حفظوا جدول الضرب في زمن قياسي، ونجحت الطريقة كذلك مع أطفال التوحد وأطفال الديسليكسيا وعسر الحساب والثلاثي الصبغي وبعض حالات التأخر الذهني البسيط. تقاسمت الطريقة عبر الكثير من المنابر الإعلامية، فاستطعت دخول العديد من البيوت المغربية، وحب المغاربة لي ظهر جليا من خلال تصويتهم لي كشخصية سنة 2021 على راديو “أصوات”. وأتمنى أن تصل الطريقة لكل أطفال المغرب لأنها ناجحة مئة بالمئة.

– فزت بجائزة “أفضل مدرس في العالم” سنة 2021. ماذا يمثل هذا التتويج بالنسبة لك؟

ما يجعلني أشارك في المسابقات سواء داخل المغرب أو خارجه ليس الفوز في حد ذاته، وإنما أجعلها طريقا لإيصال علم ينتفع به لأكبر عدد من الأطفال ليس فقط بالمغرب ولكن لكل أطفال العالم. فبعد ابتكاري لطريقة جدول الضرب الخارق ووقوفي على نتائجها الباهرة، كان من الواجب إيصالها لأكبر عدد من الأطفال، لذلك شاركت بها في مسابقة تبحث عن أفضل الأفكار المبتكرة في التعليم عبر العالم ووفقت بالظفر بلقب أفضل مدرس في العالم لسنة 2021 .

– كيف نجعل الأطفال يحبون العلوم ؟

انطلاقا من تجربتي في مجال التدريس، أظن أن الإناث يبدين تميزا كبيرا في مجال العلوم وحتى توجهات أغلبهن تكون في هذا المجال، مما يحصل أن التركيز يكون على المعارف، فمنذ الصغر لم ندرب الأطفال على آليات الإبداع لأن المناهج الدراسية تركز في أغلبها على اكتساب المعرفة ، وبدون آليات يصعب التميز والابتكار إلا في حالات قليلة .

 لذلك لو تنبني المناهج على مشاريع صغرى يعلم فيها الطالب آليات الإبداع ومهارات القرن الواحد والعشرين في سيرورته لتحقيق أهداف المشروع واكتساب المعرفة، فأكيد مستقبلا سيزيد عدد المبدعين والمبتكرين وأصحاب نظريات جديدة في كل المجالات.

– ما هي الرسالة التي تودين نقلها كامرأة بمناسبة 8 مارس ؟

سنة 2016 صادفت تتويجي بالجائزة الكبرى للأساتذة المجددين يوم 8 مارس، تمنيت ساعتها لو أهديت فوزي لكل نساء المغرب، واليوم وكأن الزمن يعود للوراء فأهدي ذلك الفوز وكل نجاحاتي التي تلته لكل امرأة لتكون نبع الحنان والسعادة، لكل امرأة مكافحة، لكل امرأة تتخطى كل العقبات ولا يوجد في قاموسها كلمة مستحيل ، لكل أنثى تجري في عروقها دماء الحرية فلا تعيش تحت قيد أبدا، لكل النساء في عيدهن أتمنى لنا نحن نون النسوة سعادة وراحة بال وصحة والأمل في غد أفضل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *