كشفت عواطف حيار، وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والمرأة، أن الحكومة تصرف دعما للأرامل، وتستعد لتعديل المرسوم المنظم لدعم الأرامل، لملاءمته مع مستجدات تعميم الحماية الاجتماعية.

وقالت الوزيرة، إن عدد المستفيدات من برنامج الدعم المباشر للنساء الأرامل في وضعية هشة الحاضنات لأطفالهن منذ انطلاقته بلغ 126.460 أرملة.

وأضافت أن عدد الأطفال المحضونين والمشمولين بدعم حاضنتهم الارامل، بلع نحو 214000 طفلة وطفل.

وأكدت في عرضها اليوم الخميس أمام لجنة الشؤون الاجتماعية في مجلس النواب، في معرض تقديمها للميزانية الفرعية لوزارتها، أن الكلفة الإجمالية للبرنامج ، بلغت حوالي 03 ملايير و750 مليون درهم.

وأوضحت الوزيرة أن العمل منصب حاليا على ملاءمة تدبير البرنامج مع ورش السجل الاجتماعي الموحد، من خلال التحضير للعمل بالمنظومة الجديدة بشكل تجريبي بجهة الرباط سلا القنيطرة، في أفق التعميم التدريجي على باقي التراب الوطني.

ويجري إعداد مشروع مرسوم لتغيير وتتميم المرسوم المنظم لبرنامج دعم الأرامل، مع مراجعة مسطرة البت في طلبات الحصول على الدعم، مع ما يقتضيه ذلك من إعادة ضبط المنظومات المعلوماتية المعمول بها حاليا، تبعا لاستبدال بطاقة المساعدة الطبية راميد، وفق منظومة الاستهداف الجديدة المتعلقة بالسجل الاجتماعي الموحد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *