كشف محمد صالح التامك، المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، عن متابعة آلاف السجناء لدراستهم في المؤسسات السجنية، وكذا عن إطلاق برنامج جديد لمحاربة ظاهرةالعود“.

وأوضح التامك، في اجتماع للجنة العدل والتشريع في مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، أن عدد المستفيدين من برامج التعليم في الموسم الدراسي 2021/2022 قد بلغ ما مجموعه 5390 سجينا مقابل 4165 خلال الموسم الدراسي 2020/2021 أي بزيادة قاربت نسبتها 30%.

كما بلغ عدد المسجلين في دروس محو الأمية حسب المتحدث  8735 سجينا وذلك بزيادة 22% مقارنة مع الموسم الدراسي السابق، أما بالنسبة لبرامج التكوين المهني الفلاحي والحرفي فقد عرفت ارتفاعا ب 15% في عدد المستفيدين حيث بلغ 9971 مستفيدا.

علاوة على ذلك، تم تنفيذ برنامج تعليم اللهجة المغربيةالدارجةواللغة العربية بتعاون مع فيدرالية الجامعات للجميع في دورته الأولى لفائدة ما يناهز 126 سجينا أجنبيا، مع إطلاق الدورة الثانية لفائدة ما يقارب 200 نزيلا أجنبيا آخر.

إلى ذلك، كشف التامك عن اطلاق برنامج خاص بفئة السجناء متعددي العود سيتم اعتماده بشكل تجريبي ب 10 مؤسسات سجنية مختارة مع استهداف فئة الأحداث في مرحلة أولى.

وترتكز فكرة هذا البرنامج على إرساء نوع منالمصارحةبين هذه الفئة من السجناء ومسببات العود الذاتية والموضوعية واعتماد منهجية تفاعلية تدفع بهم إلى الالتزام بعدم العود إلى الجريمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *