بعد الجدل الكبير الذي أثاره غياب نسبة كبيرة من النواب خلال جلسة التصويت على مشروع القانون الاطار بمثابة ميثاق الاستثمار، سيشرع مجلس النواب في تطبيق مقتضيات النظام الداخلي بخصوص الغياب.

وحسب ما كشف عنه ادريس اشطيبي، نائب رئيس مجلس النواب في بداية الجلسة الاسبوعية للأسئلة الشفوية اليوم الإثنين، فإن مكتب المجلس قرر تطبيق مقنضيات النظام الداخلي في حق البرلمانيين المتغيبين.

ودعا رئيس الجلسة الحاضرين فيها إلى استخدام البطاقات التي يتوفرون عليها، وذلك بعد نهاية الجلستين الشفوية والتشريعية، لإثبات حضورهم.

وينص النظام الداخلي لمجلس النواب في مادته 147 على “ضرورة حضور النائبات والنواب جميع الجلسات العامة”، وتشترط على من أراد الاعتذار عن الحضور ضرورة توجيه رسالة إلى رئيس المجلس مع بيان العذر”.

وحسب المادة 105 من النظام الداخلي للمجلس فإن البرلمانيين يمكنهم التغيب بعذر، لا سيما في الحالات التالية؛ وهي “حضور العضو نشاطا رسميا بدائرته الانتخابية”، أو “قيامه بمهمة نيابية أو رسمية داخل أرض الوطن أو خارجه”، أو “وجوده في إجازة مرضية”، أو “وجود نائبة عضوة في رخصة ولادة”، أو “المشاركة في دورات مجالس الجماعات الترابية أو الغرف المهنية بالنسبة للنائبات والنواب الذين يتحملون مسؤولية بهذه المجالس أو الغرف”.

إلى ذلك، تنص المادة 106 من النظام الداخلي للغرفة الأولى للبرلمان على ضرورة الاقتطاع من أجور المتغيبين ونشر أسمائهم في النشرة الداخلية والجريدة الرسمية للمجلس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *