يحل الباحث الاكاديمي المغربي الدكتور امحمد مالكي، ضيفا على حلقة اليوم الثلاثاء 25 أكتوبر 2022، من برنامج “مدارات”، مباشرة بعد  موجز أنباء الساعة السابعة مساء، على أمواج الإذاعة الوطنية من الرباط.          

ويحاور الإعلامي عبد الإله التهاني ضيفه امحمد مالكي، حول العديد من القضايا الفكرية الحيوية التي انشغل بها، وجعلها موضوعا لدراساته وأبحاثه، سواء تعلقت بأدبيات الفكر النهضوي العربي المعاصر، والتحديات التي يطرحها بناء الدولة العربية الحديثة، أو بالمآلات التراجيدية لمشروع الوحدة المغاربية.

كما ستثير هذه الحلقة، مسألة الهوية الجامعة للامة، والمخاطر الناجمة عن تضخيم  الهويات الفرعية.

ومعلوم أن الاستاذ امحمد مالكي يمثل شخصية أكاديمية بارزة، في مجال العلوم السياسية والاجتماعية والعلاقات الدولية .

وأصدر مؤلفات عديدة من قبيل “القانون الدستوري والمؤسسات السياسية”، و”محاضرات في تاريخ المؤسسات والوقائع الإجتماعية”، و” النظم السياسية المعاصرة”، و”الأنظمة الدستورية الكبرى”، و كذا دراسته حول “الدولة في المغرب: الارث التاريخي وأنماط المشاركة السياسية”.

كما تحفظ له الخزانة المغربية إنجازين علميين مهمين، هما أطروحته الجامعية حول “الحركات الوطنية والاستعمار في بلدان المغرب العربي” الصادرة عن مركز دراسات الوحدة العربية في  بيروت، ورسالته الجامعية السابقة عليها،  والتي عالج فيها ” إشكالية وحدة المغرب العربي”.

وتجدر الإشارة إلى أن برنامج “مدارات”، هو من إعداد وتقديم الإعلامي عبد الإله التهاني، وتبثه الإذاعة الوطنية من الرباط يومي الثلاثاء والسبت من كل أسبوع، مباشرة بعد موجز أنباء الساعة السابعة مساء.

ويمكن تتبع بثها المباشر عبر التطبيق الالكتروني التالي: www.snrtlive.ma

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *