كشفت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، عن رقم خطير في ما يتعلق بأعداد المصابين بأمراض واضطرابات عقلية، والذين لا يتلقون العلاج.

وحسب بلاغ للوزارة، بمناسبة إطلاق الحملة الوطنية لمكافحة وصم الأشخاص الذين يعانون من الاضطرابات النفسية والعقلية

فإن الاضطرابات النفسية تعد مشكلة من مشاكل الصحة العامة، مرضحة أنه حسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية، فإن 76% إلى 85% من الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية شديدة، أو من ذوي الإعاقات المرتبطة بهذه الاضطرابات، لا يستفيدون من العلاج، خاصة بالبلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

وأوضح المصدر ذاته أن خطر تعرض هؤلاء الأشخاص للعنف الجسدي يزداد بنسبة 11 إلى 13 مرة، علاوة على أن الدراسات الاستقصائية كشفت عن تأثير المواقف الاجتماعية السلبية تجاه الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية في كثير من الأحيان، حيث يعيشون في ظروف محفوفة بالمخاطر، منبوذين ومهمشين من طرف المجتمع بسبب وصفهم بالأشخاص العنيفين، العاجزين، عديمي التحفيز،  وهو “ما يؤثر على حياتهم اليومية وعلاقاتهم العائلية والاجتماعية، ويشكل عائقا حقيقيا لاندماجهم الاجتماعي“.

على هذا الأساس، أكدت الوزارة أن الحملة الجديدة هدفها تعزيز الحقوق الأساسية لهذه الفئة، والتحسيس وإذكاء الوعي بين الأفراد والأسر والمجتمعات بشأن مشاكل التمييز التي تواجهها، وكذا الحد من الوصمة الاجتماعية المرتبطة بالصحة النفسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *