le12.ma -قراءة في الصحف

 

نشبت مواجهات “عنيفة” بين مجموعة من الرّعاة الرحل وقبائل عبدة في جماعة “البخاتي” في إقليم آسفي، مستنفرة القيادة الجهوية للدرك الملكي التي عبّأت جميع وحداتها لمواجهة الوضع الذي يكاد يخرج عن السيطرة. كما تم استدعاء تعزيزات أمنية كبيرة من القيادة الإقليمية للقوات المساعدة.

وكانت أولى المواجهات بين الطرفين قد اندلعت أول أمس الاثنين، بعدما اعترضت دواوير في الجماعة المذكورة (وتوجد شرق وسط إقليم آسفي) عقب “استيلاء” رعاة صحراويين من إقليمي كلميم وآسا بالقوة على مساحات شاسعة من أراضيهم الفلاحية ونصبهم خياما فيها قصد استغلالها في الرعي. وسرعان ما تحولت دعوات طرد الرعاة إلى مواجهات دامية وعنيفة استُعملت فيها الحجارة والعصي والأسلحة البيضاء وخلفت إصابة 38 شخصا نقل منهم 13 إلى المستشفى الإقليمي محمد الخامس. كما أصيب خلالها قائد مركز الدرك الملكي في “جمعة سحيم” لإصابات خفيفة.

وقد دامت المواجهات العنيفة بين الطرفين، بحسب يومية “الأخبار” طوال الاثنين، بعدما خرجت الأوضاع عن السيطرة نتجت عنها فوضى عارمة ومطاردات بين الطرفين. كما تم إتلاف محاصيل فلاحية ووضع متاريس من الحجارة لقطع شبكة الطرق الإقليمية واقتحام بالقوة لعشرات البيوت، فيماتمكنت القيادة الجهوية للدرك الملكي، معزَّزة بوحدات من القوات المساعدة، من تأمين الوضع ومنع تصاعد حدة المواجهات.

وتابع المصدر ذاته آنه خلال عمليات ميدانية لوقف هذه المواجهات، أصيب “لادجودان” محمد العلمي، رئيس مركز الدرك الملكي في “جمعة سحيم”، إصابات في رجله، بعدما “داسته” دون قصد سيارة رباعية الدفع في ملكية الرعاة الرّحل.

وفي خضمّ ذلك استقبل المستشفى الإقليمي محمد الخامس 13 حالة من بين المصابين تم وضع ثلاثة منهم في قسم الإنعاش لخطورة الإصابات، بحسب اليومية ذاتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *